شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة بمهندسة الفضاء أمينة البلوشي كمتحدث رئيسي في جلسة نقاشية مخصصة للخبراء في ميدان الفضاء بعنوان: "نعمل معا نحو مستقبل مستدام: ما الذي يقدمه الفضاء وكيف يمكن حمايته"، والتي ضمت مجموعة من الخبراء من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة لخبراء من الأمم المتحدة، لمناقشة أبرز المشاريع في قطاع الفضاء ومنافع الفضاء للبشرية.

ناقشت الجلسة دور المؤسسات المشاركة في مجال الفضاء وأبرز مشاريعهم الحالية، ورؤاهم حول مستقبل قطاع الفضاء ودورهم المهم في تحسين جودة الحياة على الأرض، حيث أثرا المتحدثين المناقشات بخبراتهم المتنوعة وخصوصا فيما يتعلق بالنمو المطرد للتقنيات الفضائية، إضافة للتأكيد على أهمية التعاون الدولي بين مختلف المنظمات والمؤسسات في قطاع الفضاء لتقديم حلول قابلة للتطبيع على أوسع نطاق.



وقد قدمت المهندسة أمينة البلوشي خلال الجلسة النقاشية عرضا حول جهود مملكة البحرين في مجال علوم الفضاء، وكيف نجحت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في تسخير تقنيات الفضاء لخدمة التنمية الشاملة والمستدامة، إضافة لاستعراض أبرز المشاريع الحالية والمستقبلية في مجال تصميم وتطوير الأقمار الصناعية وتحليل الصور والبيانات الفضائية، وأهم الأبحاث المنشورة والابتكارات العلمية التي انتجها منتسبو الهيئة خلال العامين الأخيرين.

حول مشاركتها قالت المهندسة أمينة: "سعيدة جدا بتمثيلي مملكة البحرين في هذه الجلسة والمشاركة مع مجموعة من الخبراء المعروفين دوليا. الفضل يعود بعد توفيق الله إلى الثقة التي منحتنا إياها الإدارة التنفيذية للهيئة، وإيمانها بكفاءات الوطنية. ان تلبية الهيئة المستمر لدعوات المشاركة في الفعاليات الدولية مثل هذه الجلسة النقاشية له تأثير إيجابي مباشر علينا كمهندسين، كما ان له أثر بالغ على فهمنا للمتغيرات الرئيسية في القطاع وبالتالي على أنواع المشاريع المستقبلية في قطاع الفضاء، حيث إن مثل هذه اللقاءات تدعم مشاركة الأفكار بين المتخصصين والخبراء من المؤسسات والدول المختلفة."

الجدير بالذكر أن الجلسة النقاشية شهدت تفاعلا من المشاركين، حيث تم تبادل العديد من الآراء والأفكار حول مواضيع الساعة التي تشغل قطاع الفضاء.