وليد صبري




- استراتيجية التطوير والتحديث الشاملة أطلقها معالي وزير الداخلية


- تطوير مركز العمليات البحرية والمنظومة الرادارية وتحديث الأسطول البحري

- إلزام السفن التي تقل حمولتها عن "150" طناً بتركيب أجهزة التعرف الأتوماتيكي

- تعاون وتنسيق مستمر مع الجهات ذات العلاقة لمكافحة الجرائم البحرية

- مسار تأهيلي للضباط وضباط الصف وتأهيل وتطوير المدربين وتنمية مهاراتهم العلمية والعملية

- عقد دورات متخصصة للضباط والأفراد في جناح التدريب البحري

- استحداث برنامج الدبلوم التطبيقي في العلوم البحرية والمشاركة في التمارين البحرية المشتركة

- ابتعاث الضباط والأفراد في الدورات التخصصية والمتقدمة في الدول المتقدمة

- مياه مملكة البحرين منطقة آمنة بتضافر جهود الجهات المعنية

- توفير معايير السلامة البحرية على جميع السفن التي تبحر في مملكة البحرين

- قيادة خفر السواحل تباشر عمليات الإنقاذ والمساعدة فور تلقيها أي بلاغ

- نشر الدوريات في المناطق البحرية للتصدي لعمليات تهريب المخدرات والهجرة غير المشروعة

- تفعيل دور نقاط التفتيش البحرية المجهزة بأحدث وسائل المراقبة الرادارية

- نشر الدوريات الساحلية على جميع السواحل على مدار الساعة

- تطوير وتحديث مركز العمليات البحرية بالقيادة بأحدث الرادارات والكاميرات الكهروبصرية

- إجراءات ضد القوارب المتجاوزة للمياه الإقليمية البحرينية من الداخل أو الخارج

- إجراءات لنقاط المراقبة الساحلية في مرافئ الصيادين تختص بتسجيل وتفتيش السفن قبل وبعد الإبحار

- توعية البحارة والصيادين في مناطق الصيد المسموح بها داخل المياه الإقليمية البحرينية

- تنفيذ إجراءات التفتيش والرقابة وضبط المخالفات البيئة

- دعم وإسناد الأجهزة الحكومية في المراقبة وضبط مخالفات وانتهاكات عناصر البيئة


كشف قائد خفر السواحل العميد جاسم محمد الغتم، أن "عدد حالات البحث والإنقاذ والمساعدة التي قدمتها قيادة خفر السواحل بالنسبة للأشخاص، بلغ، 1128 شخصاً، وبالنسبة للسفن، بلغ 469 سفينة، خلال عام 2022"، موضحاً أنه "يتم نشر الدوريات في المناطق البحرية للتصدي لعمليات تهريب المخدرات والهجرة غير المشروعة"، مشيراً إلى استراتيجية التطوير والتحديث الشاملة التي أطلقها معالي الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية، والتي تهدف إلى تطوير الإدارات الأمنية بالوزارة حيث يولي اهتماماً كبيراً بتطوير قيادة خفر السواحل". وأضاف العميد الغتم في حوار خصّ به "الوطن" أنه يتم تطوير قيادة خفر السواحل من خلال تطوير مركز العمليات البحرية، وتطوير المنظومة الرادارية، وتحديث وتطوير الأسطول البحري، وتركيب جهاز التعرف الأتوماتيكي للسفن التي تقل حمولتها عن 150 طناً"، منوهاً إلى أنه "يتم تطوير وتحديث مركز العمليات البحرية بالقيادة بأحدث الرادارات والكاميرات الكهروبصرية".

وشدد قائد خفر السواحل على أن "مياه مملكة البحرين منطقة آمنة بتضافر جهود الجهات المعنية"، مؤكداً أنه "يتم نشر الدوريات الساحلية على جميع السواحل على مدار الساعة"، لافتاً إلى "نشر الدوريات في المناطق البحرية للتصدي لعمليات تهريب المخدرات والهجرة غير المشروعة"، منوهاً إلى أن "قيادة خفر السواحل تباشر عمليات الإنقاذ والمساعدة فور تلقيها أي بلاغ". وتحدث عن "توفير معايير السلامة البحرية على جميع السفن التي تبحر في مملكة البحرين"، موضحاً أن "هناك إجراءات لنقاط المراقبة الساحلية في مرافئ الصيادين تختص بتسجيل وتفتيش السفن قبل وبعد الإبحار"، مشدداً على أن "هناك إجراءات ضد القوارب المتجاوزة للمياه الإقليمية البحرينية من الداخل أو الخارج".

وذكر العميد الغتم أن "هناك إجراءات لنقاط المراقبة الساحلية في مرافئ الصيادين تختص بتسجيل وتفتيش السفن قبل وبعد الإبحار"، منوهاً إلى "توعية البحارة والصيادين في مناطق الصيد المسموح بها داخل المياه الإقليمية البحرينية"، مؤكداً أنه "يتم تنفيذ إجراءات التفتيش والرقابة وضبط المخالفات البيئة"، مشيراً إلى "دعم وإسناد الأجهزة الحكومية في المراقبة وضبط مخالفات وانتهاكات عناصر البيئة". وإلى نص الحوار:

ما هي أبرز الخطط الاستراتيجية لقيادة خفر السواحل فيما يتعلق بالتطوير والتحديث وامتلاك أحدث أجهزة العتاد والتكنولوجيا والسفن والقوارب؟

- من خلال استراتيجية التطوير والتحديث الشاملة التي أطلقها معالي الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، والتي تهدف إلى تطوير الإدارات الأمنية بالوزارة وأولى معاليه اهتماماً كبيراً بتطوير قيادة خفر السواحل وذلك على النحو التالي:

أ- تطوير مركز العمليات البحرية.

ب- تطوير المنظومة الرادارية.

جـ- تحديث وتطوير الأسطول البحري.

د- تركيب جهاز التعرف الأتوماتيكي للسفن التي تقل حمولتها عن (150) طناً.

كيف يتم إعداد وتطوير منتسبي قيادة خفر السواحل من أجل القيام بواجباتهم الوطنية؟

- بناءً على توجيهات سعادة الفريق طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام، واهتمام سعادته بإعداد وتطوير منسوبي قيادة خفر السواحل لأداء مهامهم بكل حرفية ومهنية ويتم ذلك من خلال:

أ- عمل مسار تأهيلي للضباط وضباط الصف.

ب- تأهيل وتطوير المدربين وتنمية مهاراتهم العلمية والعملية.

جـ- تطوير برامج التدريب التأسيسية والتخصصية للضباط والأفراد.

د- عقد دورات متخصصة للضباط والأفراد في جناح التدريب البحري وتم مؤخراً استحداث برنامج الدبلوم التطبيقي في العلوم البحرية.

هـ- ابتعاث الضباط والأفراد في الدورات التخصصية والمتقدمة في الدول المتقدمة في مجال الأمن البحري والملاحة البحرية.

د- المشاركة في التمارين البحرية المشتركة.

هل لنا أن نتطرق إلى جهود قيادة خفر السواحل البحرينية في مكافحة الجرائم وحماية السلامة البحرية؟

- تمت دراسة الوضع الأمني مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق التعاون والتنسيق المشترك لمكافحة هذه الجرائم لفرض السيطرة الأمنية البحرية في مناطق المسؤولية والتي كان من أهم أهدافها توفير الأمن والحماية لوسائل النقل البحري العاملة والقادمة لمياه مملكة البحرين بجميع أنواعها – الصيد – النزهة – الخدمات.

جهود كبيرة لقيادة خفر السواحل في الحد من الحوادث البحرية.. هل لنا أن نتطرق إلى تلك الحوادث؟

- بحمد من الله، تعتبر مياه مملكة البحرين منطقة آمنة بتضافر جهود الجهات المعنية في توفير معايير السلامة البحرية على جميع السفن التي تبحر في مملكة البحرين ووعي مرتادي البحر في إجراءات السلامة البحرية، مع ذلك ترد لقيادة خفر السواحل بلاغات بشأن وقوع الحوادث البحرية سواء أكانت تصادماً بحرياً بين القوارب أو الدراجات المائية أو حوادث الغرق، أو الحريق التي تتعرض له السفن أو غيرها من الحوادث البحرية، وتنفيذاً لمبدأ سرعة الاستجابة، تباشر قيادة خفر السواحل عمليات الإنقاذ والمساعدة فور تلقيها البلاغ بالتعاون مع الجهات المعنية.

كم عدد عمليات التهريب التي تمكنت قيادة خفر السواحل من ضبطها عبر البحر خلال عام 2022؟

- 4 قضايا تهريب متنوعة وتمت إحالتها إلى الجهات المختصة.

ماذا عن جهود قيادة خفر السواحل في مكافحة المخدرات عبر البحر؟

- إن قيادة خفر السواحل تعمل على تأكيد السيطرة البحرية على سواحل ومياه مملكة البحرين والحدود الإقليمية، ومكافحة التهريب بجميع أنواعه "الأسلحة، المخدرات، الهجرة غير المشروعة"، ومن أهمها تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية عن طريق البحر، حيث تولي قيادة خفر السواحل اهتماماً كبيراً في تأمين البحر الإقليمي لمملكة البحرين ونشر الدوريات في كافة المناطق البحرية للتصدي لعمليات التهريب والاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية، بالإضافة إلى أن قيادة خفر السواحل تقوم بنشر الدوريات الساحلية على جميع السواحل على مدار الساعة وتفعيل دور نقاط التفتيش البحرية المجهزة بأحدث وسائل المراقبة الرادارية وتطوير وتحديث مركز العمليات البحرية بالقيادة بأحدث الرادارات والكاميرات الكهروبصرية وإلزام جميع السفن التي تقل حمولتها عن "150" طناً بتركيب أجهزة التعرف الأتوماتيكي، وقد ساهم هذا التطوير والتحديث في الحد من جرائم التهريب بجميع أنواعه، ويتم توزيع الدوريات البحرية على حسب أهمية مناطق المسؤولية، كما أن هناك دوراً أساسياً تقوم به نقاط المراقبة الساحلية في مرافئ الصيادين من إجراءات تسجيل وتفتيش السفن قبل وبعد الإبحار، وهناك تبادل معلومات أمنية مع الأجهزة الأمنية المختصة.

ما هي الإجراءات التي تُتخذ ضد القوارب التي تحاول تجاوز المياه الإقليمية البحرينية؟ سواء من داخل مملكة البحرين؟ أو التي تحاول ذلك من خارج المملكة؟

- تنوه قيادة خفر السواحل إلى ضرورة الالتزام بالرخص الممنوحة لهم التي تقتصر الصيد داخل المياه الإقليمية لمملكة البحرين، وتوافر أجهزة الملاحة والاتصالات على القوارب، والتقيد بالأنظمة والقوانين والأعراف الدولية أثناء وجودهم بالقرب من الحدود البحرية، وعدم تجاوز حدود المملكة حتى لا يعرضوا أنفسهم للمساءلة القانونية وتوقيفهم والتحفظ على سفنهم ومصادرة معدات الصيد وكميات الصيد المضبوطة.

كم عدد حالات البحث والإنقاذ والمساعدة التي قدمتها قيادة خفر السواحل خلال عام 2022؟

- بلغ عدد حالات البحث والإنقاذ والمساعدة، بالنسبة للأشخاص، 1128 شخصاً، وبالنسبة للسفن، 469 سفينة، خلال عام 2022.

هل لنا أن نتطرق إلى إجراءات قيادة خفر السواحل في حماية الحياة البحرية والمخزون الغذائي للمملكة؟

- إجراءات قيادة خفر السواحل في حماية الحياة البحرية من خلال مكافحة الجرائم البيئية في المياه الإقليمية وسواحل مملكة البحرين عن طريق التفتيش والرقابة وضبط المخالفات البيئة، ودعم وإسناد الأجهزة الحكومية ذات الصلة في المراقبة، وضبط المخالفات التي تشكل انتهاكاً لعناصر البيئة البحرية، والتنسيق والتعاون مع الأجهزة الحكومية ذات الصلة بما يخص نشر الثقافة البيئية، وإعداد الخطط والبرامج التدريبية التي تهدف إلى تطوير العمل المشترك كونها تساهم في المحافظة على الأمن الغذائي في مملكة البحرين.

ماذا عن توعية البحارة والصيادين في مناطق الصيد المسموح بها داخل المياه الإقليمية البحرينية؟

- تبذل قيادة خفر السواحل جهوداً مستمرة بالتعاون مع الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية في توعية مرتادي البحر من الصيادين والهواة من خلال نشر المواد الإعلامية التوعوية في كافة وسائل الإعلام سواء أكانت الإلكترونية أو الورقية، بالإضافة إلى توزيع مطويات وكتيبات تبين اشتراطات السلامة عند دخول البحر والاشتراطات المطلوب توافرها في القوارب، وكذلك توضيح مناطق الصيد المسموح بها داخل المياه الإقليمية البحرينية موضحة بخرائط وإحداثيات بحرية، فضلاً عن تنظيم حملات توعوية بشكل دوري.

ماذا عن حماية مرتادي البحر من هواة ومحترفين من المخاطر البحرية؟

- قامت القيادة بإعداد خطة توعوية لجميع مرتادي البحر من نشرات وحملات على السواحل تهدف لنشر ثقافة آمنة من مخاطر البحر، وحثت القيادة جميع مرتادي البحر على الالتزام بالإرشادات التالية:

1- تخفيف السرعة عند الاقتراب من المنشآت الحيوية والمرافق الحيوية.

2- الاستفسار عن الحالة الجوية قبل الإبحار.

3- في حالة هبوب رياح شديدة حاول التصرف بحذر ولا تجازف بالعودة وتوجه إلى منطقة آمنة.

4- إبلاغ أفراد أسرتك عن وجهتك البحرية.

5- التزود بالماء والطعام والوقود الكافي.

6- الحرص على حمل جميع الأوراق الثبوتية الخاصة بالأشخاص والقارب.

7- الالتزام باشتراطات السلامة وذلك بالتأكد من وجود أدوات السلامة البحرية.

8- التسجيل لدى النقطة الأمنية بالمرفأ أو النقاط البحرية التابعة لقيادة خفر السواحل.

وضرورة حمل أدوات السلامة البحرية "مطافئ حريق – صندوق الإسعافات الأولية – معاطف نجاة – أداة اتصال والتقيد بإجراءات السلامة البحرية، والتأكد من حالة الأرصاد الجوية والاتصال بمركز العمليات البحرية عند حدوث أي حادث على الأرقام "17700000-994"، والفاكس رقم "17702013"".

ماذا عن جهود التعاون بين قيادة خفر السواحل والقيادات الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي؟

- هناك اجتماعات سنوية دائمة بين مسؤولي حرس الحدود وخفر السواحل لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يقوم بدراسات أمنية وملاحية وذلك لتطبيق جميع الخطط الأمنية التي تساعد على حفظ الأمن والسلامة على السواحل والحدود البحرية في دول الخليج العربية، وهناك اتفاقيات ثنائية بين دول الجوار لسهولة التنسيق والتعاون في جميع القضايا الأمنية وعمليات البحث والإنقاذ والتهريب والتسلل، كما أنه يوجد قنوات تبادل المعلومات بشكل مباشر على مدار الساعة مع أجهزة حرس الحدود وخفر السواحل بدول المجلس والمتعلقة بالأمن البحري.

ماذا عن جهود التعاون بين قيادة خفر السواحل في البحرين والقوات البحرية الدولية؟

- هناك تنسيق دائم بين قيادة خفر السواحل والقوات البحرية الصديقة لتبادل المعلومات والمشاركة في التمارين المشتركة.