سيد حسين القصاب

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية "نهرا" د. مريم الجلاهمة، أن برامج التعاون الدولية في مجالات التخصصات الطبية المختلفة تعتبر خطوة مهمة في تعزيز القطاع الصحي ودعم السياحة العلاجية في مملكة البحرين.

وأوضحت الجلاهمة لـ"الوطن" لدى افتتاحها برنامج التعاون بين المستشفى الملكي التخصصي وجامعة أوكسفورد في بريطانيا، أن هذا التعاون نتج عنه استقطاب أطباء مختصين في مختلف مجالات علاجات العظام مثل التخصصات الدقيقة للركبة والحوض وتخصصات اليد، بالإضافة إلى إمكانية التعاون في الطب الرياضي مستقبلاً.



وأعربت عن دعمها لمثل هذه المبادرات لكي يحصل المواطن على الفرصة في العلاج في مملكة البحرين على أيدي استشاريين مختصين من جامعة أوكسفورد بدلا من التوجه للعلاج في الخارج، وذلك إلى جانب وجود عدداً من استشاريين مختصين في هذا المجال في البحرين، وهذا من شأنه أن يعزز من إتاحة الخيارات للمتعالجين.

من جهته، ذكر استشاري جراحة العظام والمفاصل للركبة والورك د. محمد عقيل، أن المبادرة تهدف لتطوير خدمة طب وجراحة العظام في مملكة البحرين، وتوفر على المرضى تكبد عناء السفر لأخذ رأي استشاريين متخصصين في العظام أو إجراء أي نوع من العمليات المعقدة.

وقال:" لدينا استشاريون من تخصصات أخرى مثل العمود الفقري بالإمكان التعاون معهم، بالإضافة إلى وجود غرف العمليات المجهزة بكافة الأجهزة اللازمة لإجراء عمليات العظام، كما أن لدينا قسماً خاصاً بالعلاج الطبيعي لما بعد العمليات".

وأوضح بأنه في البداية سيتم العمل على المفاصل الصناعية في الطرف السفلي كالركبة والورك، وأيضاً الطرف العلوي كالكتف والمرفق واليد والرسخ، مضيفاً أنه مع مرور الوقت سيتم التوسع بالعمود الفقري وجراحة عظام الأطفال، بالإضافة إلى الإصابات الرياضية كإصابات الركبة والكاحل على سبيل المثال.