سيد حسين القصاب


تركيب 4993 لوحة في مواقف السيارات

افتتحت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا – جامعة البحرين الطبية أمس، مشروع الطاقة الشمسية، الذي يحقق نحو 65% من الطاقة الكهربائية السنوية التي تحتاجها الجامعة.


وأكد وزير شؤون الكهرباء والماء ياسر حميدان أن خطوة الجامعة نحو الطاقة المتجددة باستثمارها في مشروع الطاقة الشمسية الذي يحقق نحو 65% من الطاقة الكهربائية السنوية التي تحتاجها الجامعة تستحق الإشادة.

ونوه بأهمية المضي نحو تنفيذ مزيد من مشاريع الطاقة المتجددة والابتعاد عن مصادر الطاقة التقليدية المعتمدة على الوقود الأحفوري، من منطلق المسؤولية مع المجتمع الدولي في التخفيف من الآثار البيئية وخفض نسبة تركيزات غازات الاحتباس الحراري فضلاً عن مواجهة الطلب على موارد الطاقة الحالية في المستقبل.

ولفت إلى أن الوزارة على تواصل مع كافة الجهات التعليمية الأخرى لتشجيعها لتخطو بسرعة نحو الاستفادة من مشاريع الطاقة المتجددة والدعم الفني الذي تقدمه إدارة الطاقة المتجددة بالوزارة، علاوة على الاستفادة من برنامج التمويل الذي توفره المصارف التمويلية لتمكين الأفراد والمستثمرين من الدخول في مشروعات الكهرباء العاملة بالطاقة المتجددة.

المدير الإداري للجامعة ستيفن هاريسون ميرفيلد قال: «إن قيامنا بالانتهاء من المشروع وتشغيله يعتبر إنجازاً عظيماً في تاريخ الجامعة ومنذ افتتاح هذا الحرم الجامعي في عام 2009، ونحن نشعر بالفخر بأننا من أوائل الذين يطبقون الطاقة الشمسية، حيث تساهم الجامعة في تعزيز الاستدامة البيئية في البحرين عملاً بالهدف السابع للأمم المتحدة الذي يضمن حصول الجميع وبتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة النظيفة والمستدامة».

يذكر أن المشروع تبلغ طاقته 2.72 ميغاوات وينتج 3.664 مليون كيلووات في الساعة من الطاقة الكهربائية سنوياً، ما يشكل ما بين 60% و65% من متطلبات الجامعة من الكهرباء سنوياً.

وقال ميرفيلد: « تمكنّا من توفير 2247 طناً مترياً من ثاني أكسيد الكربون سنوياً وهو ما يماثل سحب 927 سيارة من الشوارع سنوياً، وعلى هذا الصعيد، تم تركيب 4993 لوحة شمسية في مواقف السيارات بالجامعة مما أتاح الفرصة لتوفير 681 موقفاً مظلل للسيارات، وهذا يعتبر بمثابة امتياز كبير للطلبة والموظفين والزوار».

بينما قدم رئيس الجامعة سمير العتوم، الشكر إلى المدير الإداري للجامعة ومدير قسم العقارات والخدمات المساندة محمد عبد الله على جهودهم الكبيرة في إدارة المشروع. كما قدم شكره إلى جميع المؤسسات التي لعبت دوراً كبيراً في تحقيق مشروع الطاقة الشمسية.