نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي في يوم الأحد الماضي الموافق 7 مايو 2023م ورشة عمل بعنوان كتابة الرواية من الفكرة إلى النشر للاستاذ جعفر سلمان. وقد استهل الأستاذ سلمان ورشة العمل بالحديث عن أهم المقومات الرئيسية لكتابة الرواية ومنها القراءة فيقول سلمان أنه لايمكن للكاتب أن يكون كاتباً قبل أن يكون قارئاً فالقراءة تعد مدخل رئيسي لكتابة الرواية.

ومن ثم تطرق المحاضر إلى تقديم فكرة عامة عن مكونات الرواية، وأهم مكوناتها هو شخصيات الرواية وهي التي تجذب القارئ أو المستمع لها وثم الفكرة الرئيسية للرواية ومضمونها والموضوع الذي تدور حوله وسير أحداث قصة الرواية وكذلك زمان ومكان الرواية. وأكد سلمان على ضرورة الاعتناء بالأفكار الروائية فيمكن تكوين أفكار الرواية من خلال أمرين الأول من خلال القراءة والأمر الثاني من خلال الخبرة في الحياة ويفضل للكاتب الجمع بين الأمرين فيكون الكاتب ذو خبرة بالحياة ويكون قارئ جيد فيتمكن من انتاج أفكار جديدة لرواياته. وقد أضاف سلمان أن الكاتب يستمر بالكتابة بسبب شغفه ويستمر في النجاح بالحفاظ على مستواه وأن يكون في حالة تصاعدية من ناحية الجودة. ومن ثم بين سلمان أهمية الاهتمام بموضوع كتابة الأسطر الأولى للرواية فهي المدخل الرئيسي الذي سوف يجذب القارئ لمتابعة قراءة الرواية.

وفي ختام ورشة العمل تقدم المحاضر بالشكر الجزيل لمركز عبدالرحمن كانو الثقافي لاتاحة الفرصة بتقديم هذه الورشة المهمة لمنتسبي المركز، وعبر المشاركين في عن اعجابهم بموضوع الورشة الهام والمتميز والذي انعكس إيجاباً على تطوير مهارات كتابة الرواية لدى الحضور. وفي الختام تم تكريم المشاركين في الورشة وتقديم الشهادات من قبل إدارة المركز.