الحواج: 9 برامج ماجستير ودكتوراه وشراكة مع أعرق الجامعات

أكد الرئيس المؤسس رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية أن نجاح تجربة الجامعة في تدريس برامج الماجستير والدكتوراه منذ انطلاقتها قبل عقدين من الزمن مكنت الجامعة من تبوء موقعا متقدما في هذا المجال ونيل احترام وتقدير عدد واسع من الجامعات الاقليمية والعالمية، خصوصا مع ما أثبته خريجو الجامعة الأهلية لبرامج الماجستير والدكتوراه من تميزا بحثيا وكذلك في ميادين سوق العمل.



وصرح البروفيسور الحواج بمناسبة فتح الجامعة أبواب القبول في جميع برامجها للدراسات العليا وعددها 9 برامج، وتتشكل من 7 برامج ماجستير موزعة على كليات الجامعة الأربع وبرنامجي دكتوراه تقدمهما الجامعة بالتعاون مع جامعة برونيل البريطانية، وهما برنامج الدكتوراه في العلوم الإدارية وبرنامج الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات.

وقال إن الجامعة تعتزم التوسع في تدريس برامج الدراسات العليا والاهتمام بالبحث العلمي بما يسهم في سد الفجوة الحاصلة بين النهضة الاقتصادية والتنموية التي تشهدها المنطقة ومسيرة البحث العلمي بشكل عام، حيث تطمح الجامعة لاستقطاب عدد من الباحثين البحرينيين والمقيمين ومن دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد رئيس الجامعة على فتح باب القبول لطلبات الالتحاق في برامج الدراسات العليا في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد 2023/2024، وأوضح بأن برامج الدراسات العليا أحد أركان منظومة البحث العلمي بالجامعة حيث تهدف إلى صقل المهارات العلمية وتطوير القدرات القيادية لمنتسبيها فضلا عن أهميتها في تعزيز مسيرة البحث العلمي.

وأوضح بأن الجامعة تتيح 7 برامج ماجستير يمكن لأصحاب مؤهلات البكالوريوس من تخصصات ومجالات متعددة الالتحاق بها أبرزها برنامج الماجستير في التكنولوجيا المالية "الفنتك" وهو برنامج حديث بالجامعة ويهدف إلى تلبية احتياجات القطاعات المالية والمصرفية لخبرات وكفاءات مؤهلة لمواكبة المستجدات التكنولوجية في مجالات المال والأعمال.

وتطرق إلى برنامج ماجستير العلوم في أنظمة النقل والخدمات اللوجستية الذكية وهو برنامج حديث يمكن خريجيه من هندسة أنظمة النقل والخدمات اللوجستية بأعلى درجات الجودة والأمان، كما يمكنهم من تقييم المخاطر وإدارتها وإدارة وتخطيط نقل الأشخاص والبضائع إلى جانب تحليل وتقييم العوامل الخارجية للنقل واللوجستيات.

كما تطرق رئيس الجامعة إلى الماجستير في المحاسبة الجنائية، وهو أحد البرامج الحديثة أيضا، حيث تعد المحاسبة الجنائية إحدى أبرز فروع علم المحاسبة التي يستند إليها لتقديم العديد من الدراسات والممارسات المالية المتخصصة في مجال الدعم القضائي، حيث يساعد هذا المجال على التدقيق والتحليل للعديد من الدوائر القضائية للشركات والمؤسسات لاتخاذ القرارات المناسبة، أو إصدار الأحكام العامة المتعلقة بالعمليات المحاسبية، وكذلك يساعد مجال المحاسبة الجنائية في الكشف عن العديد من الجرائم الاقتصادية المالية، من خلال مجموعة من القواعد والمبادئ والأُسس المحاسبية المتبعة.

وذكر رئيس الجامعة بأن لدى الجامعة عدد من البرامج الأخرى بدرجة الماجستير، ومن بينها برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات وهو برنامج مفتوح للمهتمين بالمجالات التكنولوجية والمجالات الإدارية المتصلة بأنظمة المعلومات، وكذلك برنامج الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة، وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال.

وأشار البروفيسور العالي إلى 3 برامج أخرى تقدمها الجامعة بالشراكة مع جامعات عالمية عريقة، وهي: برنامج الماجستير في الإدارة الهندسية الذي تقدمه الجامعة بالشراكة مع جامعة جورج واشنطن الأمريكية ويحصل الطالب على شهادته بعد التخرج من جامعة جورج واشنطن نفسها. أما برنامجا الدكتوراه فهما: الدكتوراه في العلوم الإدارية والدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات، وكلاهما تقدمهما الجامعة بالشراكة مع جامعة برونيل البريطانية حيث يكون لكل دارس في هذين البرنامجين مرشدين أكاديميين أحدهما من جامعة برونيل البريطانية والآخر من الجامعة الأهلية، فيما يحصل الخريج على الشهادة بعد إنهاء متطلبات البرنامجين من جامعة برونيل البريطانية نفسها.