استضافت كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين، القائم بأعمال مدير المشتريات في "مجموعة طيران الخليج القابضة" شيماء الحليبي، ومسؤول أول الذمم الدائنة والتدقيق في شركة "مطار البحرين" خالد الحمر، في ندوة – عقدت عن بعد مؤخراً - حول "علاقة إدارة المشتريات بالإدارة المالية"، حضرها حوالي 200 طالبٍ من طلبة الجامعة.

وأدارت الجلسة المحاضرة بقسم المحاسبة، وباحثة الدكتوراه في تحليل الأعمال دولة الملا، مشيرة إلى دور التمويل وأهميته في قسم المشتريات، والعلاقة المتبادلة بين الإدارتين. وكذلك بيَّنت أهداف الندوة، المتمثلة في تحويل المعرفة النظرية والصفية للطلاب، إلى مهارات عملية مطلوبة في الشركات والمؤسسات.

وأكدت الحليبي، أهمية إدارة المشتريات، باعتبارها أنشطة الحصول على السلع والخدمات التي تحتاجها الشركة لدعم عملياتها اليومية، بما في ذلك تحديد المصادر، والتفاوض على الشروط، وشراء العناصر، واستلام البضائع وفحصها حسب الضرورة، والاحتفاظ بسجلات لجميع الخطوات في العملية.



واستعرضت للطلبة آلية طلب الشراء عبر سيناريو واقعي، مشيرة إلى أهمية المشتريات في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، ودور مجلس المناقصات والمزايدات، و"معهد تشارترد للمشتريات والتوريد - فرع البحرين (CIPS)" وهي هيئة مهنية لمتخصصي سلسلة التوريد والمشتريات، وتناولت كذلك الفرص المتاحة في قطاع المشتريات في البحرين.

وأشار الحمر، إلى أهمية الموارد المالية، فيما يتعلق بالإنفاق والتخطيط للتمويل على مدى فترة زمنية معينة، كما تطرق إلى عدة مفاهيم منها: الميزانية والمشتريات، والمدفوعات، ودورة الدفع، والتمويل من المستحقات.

من جانبها، أشارت عضو هيئة التدريس بقسم المحاسبة الدكتورة نورة الزايد، بأن إقامة هذا النوع من الندوات وإدراجها في منهج المحاسبة المالية يهدف إلى إعداد الطلاب لسوق العمل، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لربط معارفهم النظرية بالتطبيق العملي.