احتفلت الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا – جامعة البحرين الطبية هذا الشهر باليوم العالمي للتمريض من خلال مؤتمر افتراضي لمدة يومين تحت شعار "الآفاق الثقافية في التمريض والقبالة 2023" بمشاركة أربع جامعات دولية.

وقد شارك في هذا المؤتمر خمسة مشاركين من كلية التمريض والقبالة بجامعة البحرين الطبية مستعرضين تجاربهم بجانب مشاركين من كلية نذرسول للتمريض بالجامعة الصينية في هونغ كونغ، كلية التمريض والقبالة في جامعة كيل بالمملكة المتحدة، كلية التمريض والقبالة في جامعة سيرجون كوتاوالا ديفنس في سيريلانكا وكلية التمريض والقبالة في جامعة إديث كوان في أستراليا.



وقام الدكتور حسين علي نصيف، محاضر أول ورئيس برنامج بكالوريوس التمريض بجامعة البحرين الطبية، بإلقاء الضوء على آخر المستجدات حول "عولمة المناهج العلمية للتمريض: نافذة للوعي الثقافي". كما استعرض القوى الدافعة وراء عولمة مناهج البكالوريوس في التمريض من ضمنها النقص العالمي من الممرضين المؤهلين الذين هم على قدرِمن المهنية والتأهيل الثقافي بالإضافة الى التغيرات في الديموغرافيا السكانية وتطور قضايا الصحة العالمية.

وأوضح الدكتور حسين نصيف:"نحن نعمل بالشراكة مع المجتمعات على الصعيدين الوطني والعالمي لإعداد ممرضين وممرضات المستقبل لتقديم الرعاية المثلى للمرضى من خلفيات ثقافية مختلفة والذين يعانون من مشاكل صحية متنوعة. كما قوم بالتعاون مع المؤسسات الصحية البحرينية لتحديد الأولويات الصحية طبقاٌ للاستراتيجيات الصحية الوطنية وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وتبعاً لذلك، فإننا ندرج في مناهجنا الجديدة للتمريض بجامعة البحرين الطبية نموذجا إلزامياً لإثراء التطور الشخصي والمهني وخبرات طلاب التمريض لدينا من خلال أنشطة المشاركة المجتمعية المتنوعة".

كما شاركت في المؤتمر طالبتان من كلية التمريض والقبالة وهما الآنسة ماريا ترينيداد و الآنسة ثاجبة يعقوب عبد الرحمن، حيث استعرضتا تجاربهما أثناء مشاركتهما في المؤتمر العالمي للإتحاد الدولي للسكري (International Diabetes Federation) الذي إنعقد في البرتغال في ديسمبر 2022 إلى جانب الآنسة سنا الحاج والآنسة حنان فرج ، اللتين تشاركا بما تعلموه أثناء مشاركتهما في برنامج تبادل الممرضين والممرضات بجامعة كيل بالمملكة المتحدة في يوليو 2022.

ومن جانبها أفادت البروفيسورة كاثرين ستراكان، رئيس كلية التمريض والقبالة المعينة حديثًا والمديرة السابقة لقسم الجودة والتطوير الأكاديمي في جامعة البحرين الطبية بقولها: "إنه يسعدني أن نتعاون مع جامعات عالمية والمشاركة بخبراتنا لخلق تجارب عالمية لطلابنا من الممرضين والممرضات، وسوف نستمر في تطوير مناهج التمريض بجامعة البحرين الطبية لمواكبة وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لخدمات رعاية المرضى والرعاية الصحية والتي تشهد الآن تطوراً ونمواً كبيراً للوصول إلى ممارسات عالمية".

والجدير بالذكر أنه منذ إنشاء كلية التمريض والقبالة بجامعة البحرين الطبية عام 2006، قامت الجامعة بتخريج 1,232 ممرضاً وممرضة اعتبارا من نوفمبر 2022 وبنسبة توظيف 97٪ اعتبارا من يونيو 3202.