قامت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن الأمن الغذائي برئاسة النائب محمد يوسف المعرفي رئيس اللجنة، اليوم الخميس، بزيارة ميدانية لمشروع جلالة الملك المعظم للأمن الغذائي الكائن بمنطقة هورة عالي، وذلك بحضور وائل بن ناصر المبارك وزير شئون البلديات والزراعة ود.خالد أحمد محمد وكيل وزارة شؤون الزراعة والثروة البحرية.

وخلال الزيارة أعرب النائب محمد المعرفي عن إشادته بالخطوات العملية الرامية لوضع التوجيهات الملكية السامية في مسار التنفيذ، وترجمة ما وجه له جلالة الملك المعظم في إطار تحقيق الأمن الغذائي على أرض الواقع، وذلك بهدف تحقيق رؤية جلالته المباركة في إيجاد حلول ترتقي بجودة حياة الإنسان والعيش الكريم، وتبني الحلول المناسبة لتطوير مجالات الاكتفاء الذاتي، مؤكدا التطلع لتنفيذ المشروع وفق الخطة الزمنية المقررة سبتمبر الجاري.



وبين أن الوفد البرلماني اطلع على عرض متكامل بشأن مشروع جلالة الملك المعظم للأمن الغذائي، وتعرف على آلية تنفيذه، كما قام بزيارة الموقع المزمع إقامة المشروع عليه، والاطلاع على مراحل البناء وما تنطوي عليه من تصورات ترتبط بحجم الاستثمار والعائد المتوقع، والروافد المؤمل أن تحقق الغايات الرامية لبلوغ الأمن الغذائي.

وذكر أن الوفد البرلماني اطلع على حزمة مشاريع تعكف الوزارة على تنفيذها في مختلف محافظات مملكة البحرين، بحيث تكفل تحقيق الأمن الغذائي في كافة المجالات، ومن بينها إقامة مشاريع في منطقتي الدراز وعالي بالمحافظة الشمالية، فيما تتواصل الخطط من أجل التوسع بالمشاريع في محافظات المملكة كافة.

وأعرب عن إشادته بجهود واهتمام ومتابعة وزير شؤون البلديات والزراعة، والدور المخلص لفريق عمله، إزاء ما يجري تسخيره من عمل دؤوب لتنفيذ المشاريع الوطنية العامة في إطار تحقيق الأمن الغذائي، بدءاً من تنشئة المشروع حتى إطلاقه بصورة رسمية، وتحقيق الأهداف على نحو ملموس، تنعكس آثاره الإيجابية على الوطن والمواطنين.

منوها إلى أن لجنة التحقيق بشأن الأمن الغذائي، حصرت العديد من المرئيات والملاحظات، ودونت جملة من الاستنتاجات، تمهيداً لبناء التوصيات بشأن واحد من أهم الملفات الحيوية، والتي تحتل أولوية بالغة، وتحظى باهتمام رفيع من لدن جلالة الملك المعظم، وباهتمام مستمر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأكد أن مملكة البحرين تولي في ظل قيادتها الحكيمة ملف الأمن الغذائي أهمية، خاصة في ظل ما أكد عليه جلالة الملك المعظم في مناسبات عديدة على ضرورة العمل والبناء على تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي الوطني من خلال المشروع الاستراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء، والعمل على توحيد ودعم جهود الجهات المهتمة والمعنية بالقطاع الزراعي والأمن الغذائي.

وأضاف أن لجنة التحقيق البرلمانية في الأمن الغذائي تواصل جهودها من خلال عمل دؤوب وزيارات مكثفة وخطط بعيدة المدى تضمن حصول المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين بشكل مستدام على الأغذية الكافية والآمنة والمغذية التي تلبي احتياجاتهم الغذائية لأجل حياة نشطة وصحية.

حضر الزيارة النواب محمد يوسف المعرفي (رئيساً)، النائب عبدالله خليفة الرميحي (نائباً للرئيس)، النائب جليلة علوي السيد حسن (عضوًا)، النائب محمد محمد الرفاعي (عضوًا).