أكد مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السهلي أن وزارة شؤون البلديات والزراعة حريصة على تطوير السوق المركزي في المنامة بما يتناسب مع متطلبات المواطنين ومرتاديه إضافة الى توفير كافة الخدمات التطويرية لاستيعاب حاجة التجار والباعة فيه ، مشيرا الى الى أن أمانة العاصمة إنتهت مؤخرا من عملية صيانة مكيفات الهواء بصورة مبكرة لهذا العام.

وأضاف السهلي أن مجلس أمانة العاصمة وافق خلال جلسته الأخيرة على المقترح الذي تقدم به الجهاز التنفيذي بإغلاق 7 أبواب من أصل 16 باب في السوق المركزي حفاظا على مستوى البرودة في أشهر الصيف ، مؤكدا أن أمانة العاصمة تقوم حاليا بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني لتنفيذ هذا المقترح



.

وأشار السهلي الى أن السوق المركزي في العاصمة المنامة هو أحد أهم وأبرز الأسواق المركزية وأكبرها في مملكة البحرين، وهو نقطة ارتكاز لعمليات بيع المواد الغذائية والتي من خلاله يتم تزويد كافة مناطق البحرين، حيث يبلغ مساحته 141 ألف متر مربع شامل لثلاث مجمعات تجارية ( هي اللؤلؤ التجاري ومجمع المارينا مول وأسواق رامز ) ، كما يتضمن 665 وحدة تجارية

.

وأشار الى قيام أمانة العاصمة بتقديم مجموعة من المشاريع التطويرية التي من شانها أن تساهم في تلبية احتياجات مرتادي السوق المركزي في المنامة. منوها بان الوزارة ممثلة في أمانة العاصمة تعمل على تطوير سوق المنامة المركزي بشكل مستمر نظرا لدوره الحيوي في توفير مقومات الأمن الغذائي، والذي يغطي احتياجات شريحة كبيرة من المواطنين والزوار واصحاب المطاعم والفنادق.

وعن اهم المشاريع التطويرية التي تم قامت أمانة العاصمة بتنفيذها أوضح السهلي بأنه تم تظليل منطقة الشحن والتفريغ 2، وتشجير المساحات المفتوحة بأكثر من 618 شجرة، وتركيب قواطع الهواء لسوق اللحم والسمك، إضافة الى صيانة مظلات الشحن والتفريغ القائمة، وتعزيز الانارة في قطاعات السوق، وتركيب مصائد الذباب، وتوفير معايير السلامة لانظمة الحريق بالإضافة الى إعادة تأهيل دورات المياه.

وبالنسبة للمشاريع المزمع تنفيذها في المرحلة الحالية قال " هناك عدد من المشاريع التطويرية التي يتم العمل عليها حاليا وهي تركيب المكثفات الكهربائية لتقليل استهلاك الكهرباء، استخدام الإضاءة بالخلايا الشمسية، استبدال مظلات حراج سوق السمك، وتعيين شركة استشارية لتطوير شبكة الصرف الصحي، وتظليل منطقة الشحن والتفريغ منطقة رقم 3 وأخيرا استبدال مكيفات السوق.

وبين مدير أمانة العاصمة أن هناك عددا من خطط المشاريع التي سيتم تنفيذها في السوق المركزي وتحسين الخدمات ومن أهمها مشروع تنظيم مواقف الشاحنات في الفترة القريبة القادمة بالشراكة مع القطاع الخاص، والذي سيسهم في تنظيم حركة وقوف الشاحنات، ومشروع إعادة تأهيل المرافق الصحية وتظليل منطقة الشحن والتفريغ الذي من يتم من خلالها بيع المواد الغذائية بالجملة.

وأشار إلى تكثيف التشجير في السوق ضمن استراتيجية التشجير والتي تسهم في تحسين البيئة داخل السوق وزيادة مساحات الظل في السوق.

وفيا يتعلق بأعمال النظافة أوضح الى أنه تم توجيه المعنيين بتكثيف أعمال النظافة اليومية في السوق المركزي، مشيرا الى أن أعمال النظافة تبدأ من ساعات الفجر الأولى يوميا قبل فتح ابواب السوق بالكنس الآلي لجميع الاسواق والممرات بينها ومساحات الشحن والتفريغ الخارجية وتجهيزها لاستقبال المركبات المحملة بالمواد الغذائية وتوزيعها على أسواق المملكة بالإضافة لتنظيف مساحات الشاحنات".

وأردف" كما تستمر أعمال الكنس اليدوي خلال فترة عمل السوق، لتحقيق أعلى مستوى من النظافة في البيئة الداخلية للأسواق خلال فترة ارتياده من قبل المستهلكين، كما يتم تغسيل منطقة حراج السمك والخضروات ثلاثة أيام في الأسبوع وتوفير صهريج لتفريغ مصارف المجاري بشكل يومي خلال الفترة الصباحية".