قام المهندس فتحي عبدالله الفارع الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال بزيارة تفقدية لمشروع توصيل المياه المعالجة بمجمع 733 في منطقة الناصفة (محافظة العاصمة)، وذلك للاطلاع على سير العمل في المشروع، والذي يأتي ضمن خطة الوزارة في توسعة شبكات المياه المعالجة.

وأشار المهندس الفارع خلال الزيارة الميدانية، إلى أن الوزارة تعمل على الاستفادة القصوى من المياه المعالجة من خلال التوسع في خدمة ضخ ونقل وتوزيع المياه المعالجة على مختلف المستفيدين من هذه المياه.

وأكد سعي الوزارة المستمر للاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً لري المزروعات في الشوارع والمنتزهات، إضافة إلى تزويد المزارع بالمياه المعالجة.

ويشمل المشروع توصيل مياه المعالجة لعدد من الطرق منها طريق 2941، 2934 وشارع أبوظبي في منطقة جرداب وطريق 3325 في منطقة الناصفة مجمع 733.

وسيتم بناء خط مياه معالجة رئيسي بطول 2.4 كيلومتر وخطوط فرعية بقطر 75 مم وطول 30 متر. بالإضافة إلى بناء عدد 11 غرفه صمام تحتوي كل منها على مقياس تدفق إلكتروني، وصمام للتحكم في التدفقات، وصمام اغلاق، كما سيتم بناء غرفة صمام إغلاق لعزل امتداد مياه المعالجة عن الخط الرئيسي.

وأضاف الوكيل المساعد للصرف الصحي أن الوزارة قامت باتخاذ خطوات مهمة في مجال الاستفادة من معالجة المياه العادمة تنفيذا للسياسات المائية التي تهدف إلى خلق التوازن بين المياه المتاحة والطلب عليها مستقبلا بما يحقق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وتقوم وزارة الاشغال بتطبيق جميع متطلبات الاعتمادية للفحوصات الفيزيائية، الكيميائية والميكروبيولوجية على المياه المعالجة وتحديث دليل نظام الجودة بما يتناسب مع المتطلبات الجديدة للنسخة المحدثة من المواصفات القياسية.

وأشار إلى أن المشروع يأتي ضمن جهود الوزارة في التوسع في استخدام المياه المعالجة في أعمال الري من خلال توصيل عدد من المناطق والشوارع والمزارع بشبكة المياه المعالجة، بما يدعم الخطة الوطنية للتشجير ومضاعفة عدد الأشجار في مملكة البحرين بحلول العام 2035.

وأوضح أن الوزارة تسعى وضمن استراتيجيتها للتوسع في استخدام المياه المعالجة في أعمال الري وزيادة المسطحات الخضراء بما يحقق الاستدامة والاستغلال الأمثل للمياه المعالجة، وذلك ضمن جهود الحكومة لتحقيق أهداف اتفاقية الأمم الاطارية بشأن تغير المناخ (COP26) لمضاعفة عدد الأشجار في مملكة البحرين بحلول العام 2035.

وتحرص وزارة الأشغال على ضمان معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها بما يتوافق مع المعايير البيئية العالمية، حيث تقوم باستقبال مياه الصرف الصحي ومعالجتها في محطات المعالجة باستخدام مختلف تقنيات المعالجة الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية ومن ثم نقلها وإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء والزراعات التجميلية.

يذكر أنه قد تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة النصيف للإنشاءات بتكلفة إجمالية 260,000 دينار (مائتان وستون ألف دينار بحريني).