ياسمينا صلاح

أكد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، أن الجامعة توشك على استكمال جميع الاستعدادات لاستقبال الطلبة في العام الجامعي الجديد 2023-2024، لافتاً إلى أن العام الجديد يشهد عدة تطورات مهمة، من أبرزها التدشين التجريبي لتطبيق الجامعة المطوَّر، الذي يعد مشروعاً واعداً لرقمنة الحرم الجامعي.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الجامعة تتطلع إلى إعادة تنشيط بعض الفعاليات خلال العام القادم، مثل: الانتخابات الطلابية، بالإضافة إلى بعض الأنشطة الرياضية والفنية، التي توقفت بسبب الانتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).



وتبدأ الدراسة في جامعة البحرين يوم الأحد «17 سبتمبر 2023»، فيما عاد أعضاء الهيئة الأكاديمية إلى العمل يوم الأحد «3 سبتمبر 2032».

وأوضح د. الأنصاري أن الجامعة تنفذ خطة مفصلة منذ شهر أبريل الماضي لاستقبال الطلبة، بدأت بحصر الاحتياجات في مختلف الأبعاد، وإجراء عمليات الصيانة في الحرم الجامعي، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة مثل الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، لضمان انسياب الحركة داخل الجامعة وخارجها.

وأوضح، أن العمل قائم على تطوير مواقف السيارات، حيث تمَّ الانتهاء من إنارة أحدث مواقفها، حيث يستوعب 780 سيارة، كما وقَّعت الجامعة عقداً جديداً خلال شهر أغسطس لتظليل كافة مواقف السيارات بالألواح الشمسية.

وفيما يتعلق بتطوير البنية التحتية، أوضح أن أعمال الصيانة شملت جميع المباني والاستراحات والمرافق في الصخير، ومدينة عيسى، والسلمانية، حيث جرى التأكد من سريان عقود النظافة، والتجميل، وصيانة الأبواب والمصاعد، وصيانة المباني، والإنارة، وزيادة الرقعة الخضراء.

كما تعمل الجامعة حالياً على التجهيز لصيانة مبنى 33 بمدينة عيسى لضمان جاهزيته مع بداية الفصل الثاني، مؤكداً أن العمل قائم على قدم وساق، لضمان بيئة تعليمية مواتية للمنتسبين إلى الجامعة الوطنية.

وأشار د. الأنصاري إلى أن الجامعة بصدد تدشين تطبيق جديد مطور للهواتف الذكية، كجزء من النظام الإلكتروني للجامعة، بهدف إدارة حضور الطلبة للمحاضرات. وقال: «من المقرر طرح التطبيق بشكل تجريبي بداية شهر سبتمبر، إذ سيضم العديد من الخصائص والخدمات للطلبة، التي تحقق العديد من الأهداف مثل: توفير بيئة تواصل إلكترونية بين الطالب وعضو هيئة التدريس للمساعدة في الأمور الأكاديمية، وتوفير منصة إلكترونية للطالب للتعرف من خلالها على بياناته الأكاديمية، وجدوله الدراسي، وخطته الدراسية، ونسبة إنجاز المقررات، وكشف الدرجات، بالإضافة إلى رصد حضور الطالب للمحاضرات بشكل آلي وآني، من خلال أحدث التقنيات، مع توفير بطاقة الطالب إلكترونياً مع رمز الاستجابة السريعة QR، وتوفير خدمة التنبيه المسبق للمحاضرات، والتواريخ المهمة في التقويم الأكاديمي، مع إرشاد الطالب إلى مكان المحاضرات، ومواقف السيارات القريبة من المبنى».

وأشار د. الأنصاري إلى أن هذا التطبيق يخدم عضو هيئة التدريس أيضاً، في الاطلاع على جدوله الدراسي، وإرشاد الطلبة، وتسجيل وإدارة عملية حضور الطالب في المحاضرات، وإرسال الرسائل للطلبة، كما تستفيد جهات أخرى في الجامعة من هذا التطبيق مثل: دائرة الأمن والسلامة، للتحقق من أي طالب داخل الحرم الجامعي، عن طريق مسح الـ QR المثبت في بطاقة الطالب الإلكترونية بالتطبيق.

كما يخدم التطبيق عمادة شؤون الطلبة في الأمور المرتبطة بالتوعية الطلابية، ودائرة الإعلام والعلاقات الجامعية فيما يرتبط بتنظيم الفعاليات والأنشطة في الحرم الجامعي.

وأوضح د. الأنصاري أن الجامعة، وضمن استعداداتها لاستقبال الطلبة في العام الجامعي المقبل، طورت برنامج التهيئة للطلبة المستجدين، مشيراً إلى أن البرنامج سوف يكون موزعاً على خمسة أيام متتالية بحيث يتيح الفرصة أمام الطلبة في اختيار الأيام التي يرغبون في الحضور فيها إلى البرنامج، وذلك في الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر 2023.

وقد خصصت الجامعة أربعة أيام (الأحد -الأربعاء)، للحضور إلى برنامج الإرشاد في الكليات، وخصصت يوم الخميس 14 سبتمبر، لتعريف الطلبة في مختلف الكليات بجميع الخدمات التي تقدمها الجامعة لهم وذلك عبر الفضاء الإلكتروني.

وقال: «سعت الجامعة إلى تقديم وقت البرنامج إلى ما قبل الدراسة، وذلك حرصاً منها على تحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للطلبة، من خلال حضور أكبر عدد منهم خلال هذه الأيام».

ونوَّه إلى أن الجامعة حريصة على استخدام الوسائل المختلفة لتعريف الطلبة بالخدمات الأكاديمية والإدارية المتاحة لهم، وتعريفهم بأهم اللوائح والإرشادات الجامعية، لمساعدتهم على المضي قدماً في الدراسة من دون أية عوائق.

وقال د. الأنصاري إن عدد الطلاب للعام الدارسي الجديد وصل إلى 32 ألف طالب.

وكشف عن وجود 800 حالة تظلم بالعام الماضي تم التعامل معها، لافتاً إلى أن التظلم حق من حقوق الطالب للتعبير عن مشكلته، حيث إنه عندما يتعثر الطالب لظرف ما يقدم تظلماً ويرفع التظلم للجنة مركزية على مستوى الجامعة للنظر فيه ويتم أيضاً النظر في الجدول الدراسي للطالب وبعدها يتم اتخاذ القرار في إمكانية استمرار الطالب في الجامعة أم لا.

ونوه إلى أنه يوجد 3 تخصصات جديدة وهم: التخصص الأول القبالة وتم طرحه من قبل كلية العلوم الصحية، والتخصص الثاني خاص بتحويلات الطاقة وتم طرحه بأكثر من قسم بكلية الهندسة، والتخصص الثالث هو ماجستير القانون الرياضي وتم طرحه بناء على الإقبال الشديد عليه.

وأضاف لدينا برامج جديدة ونقوم بتطوير البرامج القديمة لنرى متطلبات سوق العمل، كما يتم عمل دراسة مستقبلية للتخصصات المطلوبة مستقبلاً حتى إذا تم افتتاح التخصص يكون هناك تأكيد على أهمية التخصص خلال عدة سنوات قادمة ومدى الطلب عليه في سوق العمل، فالدراسات تكون للحاجة المستقبلية، مشيراً إلى أن ميزانية الجامعة قادرة على التعاطي مع عدد الطلاب بالإضافة إلى أننا نحاول توفير مصادر دخل مختلفة دون التأثير المباشر على الطالب وذلك من خلال الاستثمار في قطاعات معينة.

وتابع أنه تم توفير حافلات نقل تغطي جميع مناطق المملكة وتصل خلال 15 دقيقة وتم ذلك بالتنسيق مع وزارة المواصلات والاتصالات حيث تم تطوير خدمة خطوط المواصلات التي تصل للجامعة لتسهيل الوصول عبر خطوط سريعة نعمل عليها، كما تم حل مشكلة التسجيل بموقع الجامعة، وتم تطويره حتى يستطيع الطالب التعامل به بسهولة، مضيفاً أن جامعة البحرين بمدينة عيسى ستصبح جميعها جامعة البوليتكنك مستقبلاً وسيتم عمل توسعة شاملة.