سماهر سيف اليزل
كشف صندوق العمل تمكين أن المساهمات الاقتصادية للصندوق بلغت أكثر من 2 مليار دينار بحريني للتمويل المباشر وغير المباشر، في حين فاق عدد المستفيدين من مبادرات دعم التدريب والتوظيف الرئيسية في القطاع الخاص الـ142 ألف بحريني، إضافة لوجود أكثر من 77 ألف مؤسسة استفادت من برامج تمكين منذ التأسيس.
وقال صندوق تمكين، خلال العرض الذي قدمه في اجتماع المجلس البلدي للمحافظة الجنوبية، إنه تم توفير 208.6 ألف فرصة تدريب بقيمة 413 مليون دينار بحريني، بينما بلغ إجمالي قيمة القروض المدعومة 812 مليون دينار بحريني لأكثر من 22 ألف مؤسسة.
وقدم الصندوق ضمن برنامج دعم المؤسسات الدعم ل 17 ألف مؤسسة بـ300 مليون دينار بحريني، كما قدم الصندوق 313 مليون دينار بحريني تأمين ضد التعطل لجميع مؤسسات القطاع الخاص.
وتم استعراض برامج تمكين الجديدة ضمن برامج دعم التوظيف وبرامج دعم التطور الوظيفي ودعم المؤسسات، حيث شملت برامج دعم التوظيف «البرنامج الوطني للتوظيف، التدريب على راس العمل، التلمذة المهنية، التدريب والتوظيف و تدريب الباحثين عن عمل»، بينما شملت برامج دعم التطور الوظيفي «زيادة الأجور، الشهادات الاحترافية، توظيف القياديات، دعم التدريب للمؤسسات، التدريب العملي العالمي»، أما برامج دعم المؤسسات فشملت « ابدأ مشروعك، دعم التمويل، ريادات ورائد الأعمال العالمي».
وبين صندوق العمل «مكين»، خلال العرض الذي قدمه، أن هناك شركاء استراتيجيين لتطوير الموارد البشرية وهم «جنرال أسمبلي» أكاديمية التكنولوجيا الرائدة عالميا، بهدف تقديم مناهجها التدريبية الحائزة على جوائز للكوادر الوطنية، على يد نخبة من الخبراء والمدربين التقنيين وذلك من خلال دورات متخصصة ومتقدمة تعالج فجوات المهارات المحلية والعالمية القائمة على التكنولوجيا، والتي تهدف إلى صقل مهارات الكفاءات البحرينية وإكسابهم مجموعة من المهارات المتقدمة في هذه المجالات.