أكد مسؤولون على الأبعاد الإبداعية والابتكارية المتمثلة في إقامة مسابقة تحدي ماستركارد للشمول المالي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تقام تحت شعار "الحلول من أجل المستقبل"، مبينين أن المسابقة تستهدف طلاب الجامعات لطرح أفكار وحلول مبتكرة تستند على البيانات لتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ودعت المسابقة طلاب الجامعات في مملكة البحرين إلى طرح أفكار وحلول مبتكرة تستند على البيانات، والتركيز على الشمول المالي كعنصر رئيسي للتمكين، حيث أن موعد التقديم للمسابقة ينتهي بتاريخ 31 يوليو في تمام الساعة 7 مساءً.

وفي هذا الصدد؛ أوضحت الآنسة دانة عماد حمزة الوكيل المساعد للتنمية المستدامة بوزارة التنمية المستدامة، إن مسابقة "تحدي ماستركارد للشمول المالي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة" تعد منصة مثالية لتمكين الشباب في المملكة، عبر إطلاق العنان لصياغة الأفكار والحلول المبتكرة التي ستساهم في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوسيع نطاق الشمول المالي وتسخير قوة البيانات والتكنولوجيا الحديثة لاتخاذ القرارات وصنع السياسات القائمة على البيانات.

وبينت الوكيل المساعد إمكانية تحسين قياس التقدم المحرز في تحقيق الأهداف، إذ تأتي هذه المبادرة استكمالاً لجهود الوزارة في تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، نظراً لدوره الحيوي في تحقيق الأثر التنموي وتوفير البيئة الداعمة والمحفزة للابتكار، بما يسهم في تحقيق الرؤى والتطلعات التنموية والاجتماعية والاقتصادية المنشودة.

من جانبه؛ قال السيد آدم جونز، الرئيس الإقليمي لغرب المنطقة العربية لدى ماستركارد: "فخورون بإطلاق تحدي الشمول المالي بالتعاون مع وزارة التنمية المستدامة، تحت شعار "الحلول من أجل المستقبل"، وبالشراكة مع شركة (بنفت) وصندوق العمل (تمكين) وستارت أب البحرين.. هذا التحدي مخصص لطلاب الجامعات بهدف تشجيعهم على طرح أفكار وحلول مبتكرة تعتمد على البيانات لتعزيز الشمول المالي وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة".

وأضاف: "تأتي المسابقة انطلاقًا من الإيمان بأهمية دور الشباب في تحقيق التنمية المستدامة وبناء مستقبل أكثر استدامة وإشراقًا، وهي فرصة لهم لتطوير حلول مبتكرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما تشكل خطوة استباقية للمشاركة في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل التابع للأمم المتحدة المزمع عقده في سبتمبر 2024".

وأوضح السيد جونز: "سيحصل الفائزون على فرصة الانضمام إلى أكاديمية ماستركارد لمدة عام، وزيارة المقر الرئيسي لماستركارد لأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا، والانخراط في برنامج تدريبي لدى شركة (بنفت). سيتم تقديم جلسات تدريبية من قبل خبراء في التنمية المستدامة والخدمات المالية وريادة الأعمال خلال برنامج تدريبي صيفي مكثف في أغسطس 2024".

وسيستعرض الطلاب أفكارهم في الجولة النهائية خلال مؤتمر "مستقبل التكنولوجيا المالية 2024" في أكتوبر، مما يتيح لهم فرصة جذب الاستثمارات المحتملة وتنفيذ أفكارهم في المنظومة المالية للبحرين.

ومن جانبها، عبرت حنان عبدالله حسن مدير العلاقات العامة والاتصال في شركة (بنفت) عن سعادتها بالمشاركة في هذه المبادرة الرائعة والتعاون المميز بين وزارة التنمية المستدامة وماستركارد وتمكين وستارت أب بحرين، مشيرة إلى أن هذه المسابقة تهدف إلى دعم المواهب الواعدة للطلبة البحرينيين، فضلاً عن أنها تتوافق بشكل كبير مع أهداف (بنفت) الرامية إلى تحقيق الابتكار وتطوير قطاع الخدمات المالية.



وقالت مدير العلاقات العامة والاتصال في (بنفت): "هذه المسابقة ستساهم بشكل ملموس في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وذلك من خلال تعزيز الإبداع وتشجيع الحلول المستندة على البيانات. إننا نتطلع إلى التعرف على الأفكار المبتكرة والحلول المؤثرة التي سوف تسفر عنها هذه المسابقة، كما نفخر بإتاحة الفرصة للفائزين لتطوير حياتهم المهنية من خلال برامج الإرشاد، والورش التعليمية، والتدريب في شركة بنفت".



تجدر الإشارة إلى أن لجنة تضم نخبة من الخبراء المرموقين، ممن يملكون خبرة في الخدمات المالية ولهم تأثير مجتمعي ملموس، سيقومون بمراجعة الطلبات والإعلان عن قائمة المتأهلين للمرحلة الثانية، والتي سيشارك فيها الطلبة المتأهلون في برنامج تدريبي صيفي مكثف (Summer Bootcamp) لمدة ثلاثة أسابيع خلال شهر أغسطس 2024، والذي ينظمه كل من صندوق العمل (تمكين) وستارت أب بحرين الرائدتين في دعم ريادة الأعمال في المملكة. وخلالها سيتم تقديم جلسات تدريبية من قبل خبراء مرموقين في مجال التنمية المستدامة والخدمات المالية وريادة الأعمال. وسيتعرف المشاركون من خلال البرنامج على أهداف التنمية المستدامة بشكل مفصل وعلى جميع المسرعات والأدوات التي تساهم في تحقيق الأهداف مثل الشمول المالي والتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي.



كما سيتم تسليط الضوء على أبرز قصص النجاح في رحلة التحول الرقمي للقطاع المالي في مملكة البحرين. علاوة على ذلك، سيتم تقديم جلسات إرشادية للمشاركين بشأن نمو المشاريع الريادية وتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة ومزدهرة، من خلال تزويدهم بالخبرات والأدوات اللازمة في مجال ريادة الأعمال.



وسيختتم البرنامج التدريبي بالوصول إلى جولتين نهائيتين للمتسابقين سيستعرض الطلاب من خلالها أفكارهم على لجنة تحكيم تشمل نخبة مرموقة من الخبراء في القطاع المالي. ومن المزمع عقد الجولة النهائية على هامش مؤتمر "مستقبل التكنولوجيا المالية 2024". الذي سيقام في شهر أكتوبر القادم في مملكة البحرين، وهو ما سيتيح فرصة متميزة للمشاركين في الجولة النهائية لعرض أفكارهم المطورة، والاستفادة من الملاحظات والتعليقات، وجذب الاستثمارات المحتملة، وتنفيذ أفكارهم في المنظومة المالية المتنامية لمملكة لبحرين.



ويمكن للمهتمين التعرف على المزيد من المعلومات وتقديم طلبات المشاركة على (https://benefit.bh/mastercardChallenge/).