أكّدت السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي، وزيرة السياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات، أهميّة مواصلة الدفع بأوجه التعاون بين مملكة البحرين ودولة الكويت الشقيقة نحو آفاق أكثر تكاملاً في مختلف المجالات. منوّهةً بعمق الروابط التي تجمع البلدين الشقيقين، والتي تستند إلى تاريخ قائم على أواصر متينة من الأخوة، وتحظى بدعمٍ مستمرٍ من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظّم، وأخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، حفظهما الله ورعاهما.

جاء ذلك إثر توقيع وزيرة السياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات بمملكة البحرين، والسيد عبد الرحمن بداح المطيري وزير الإعلام والثقافة بدولة الكويت الشقيقة، على البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون في المجال السياحي بين حكومة دولة الكويت وحكومة مملكة البحرين للأعوام 2024 و2025 و2026، وذلك بحضور السيد صلاح علي المالكي سفير مملكة البحرين لدى دولة الكويت.

تهدف اتفاقية التعاون في المجال السياحي إلى توثيق التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات الترويج والتسويق والتنشيط السياحي، وتنمية آفاق التعاون في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات. كما تهدف إلى تعزيز الاستثمار السياحي المشترك من خلال تشجيع رجال الأعمال وشركات الاستثمار على إقامة مشاريع سياحية مشتركة في إطار خطط التنمية السياحية المعتمدة في كلا البلدين، والتنسيق بشأن تبادل التشريعات والانظمة المتعلقة بالأنشطة السياحية والفندقية، بالإضافة إلى النصوص القانونية النافذة المتعلقة بالسياحة والاستثمار السياحي.

وفي هذا الصدد، بينت الصيرفي أن اتفاقية التعاون تُجسد جهود ومساعي مملكة البحرين لتعزيز التعاون السياحي الخليجي، ورفع معدلات السياحة البينية بهدف خلق منظومة سياحية تكاملية على مستوى المنطقة، بما يُعزز مساهمة السياحة في اقتصادات دول المنطقة. وأشارت إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تُعد من أهم الأسواق السياحية المستهدفة وفق استراتيجية السياحة 2022-2026، وأن البرنامج التنفيذي الموقع مع دولة الكويت الشقيقة سيساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية، وتوحيد الجهود لتطوير قطاع السياحة بالتعاون والتنسيق مع القطاع الخاص لتشجيع رجال الأعمال وشركات الاستثمار في البلدين لإقامة مشاريع سياحية مشتركة في إطار خطط التنمية السياحية المعتمدة، وعرض المواقع الجاهزة للاستثمار السياحي في البلدين.

وأكدت الصيرفي حرص مملكة البحرين على إطلاق باقات سياحية مشتركة تعزز الهوية الخليجية، وذلك بالتزامن مع اختيار المنامة عاصمة السياحية الخليجية للعام 2024. وأضافت أن المملكة ستواصل تبني المبادرات الهادفة إلى تشجيع التبادل السياحي وتعزيز التعاون مع دول المنطقة لتنظيم برامج سياحية مشتركة بأسعار تشجيعية، والترويج لمنطقة الخليج العربي كوجهة سياحية واحدة، بما يسهم في إبراز الثقافة الخليجية الغنية، وتنمية قطاع السياحة المستدامة الواعد في المنطقة.