زهراء حبيب


من بين أبرز 100 قائد أعمال ضمن قائمة «فوربس» السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط بنسختها الرابعة، يبرز اسم البحرينيين الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين «ألبا» علي البقالي، الذي جاء في المرتبة الـ45، والرئيس التنفيذي لمجموعة «جي إف إتش المالية» هشام الريس، الذي حل في المرتبة الـ81.

ويترأس علي البقالي شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» في الوقت الحالي كرئيس تنفيذي للشركة التي انضم إليها كمسؤول مشتريات في عام 1998، ثم أصبح الرئيس التنفيذي للشركة منذ فبراير عام 2020، وفي مايو 2024، سلمت (ألبا) تحت إدارته وحدة روبوتية لأغراض التعليم والتدريب للمسار الهندسي في مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني في البحرين.

وفي الشهر ذاته، أطلقت الشركة خط منتجات (إترنال) منخفض الكربون يحتوي على 30% و15% من منتجات الألمنيوم المعاد تدويرها.

ويشغل البقالي أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة المعهد الدولي للألمنيوم، كما شغل سابقاً منصب نائب الرئيس التنفيذي، ورئيس سلسلة التوريد للشركة.

وفيما يخص هشام الريس فهو يرأس مجموعة «جي إف إتش المالية» منذ عام 2012. وقد بلغ إجمالي الأصول والأصول المدارة للمجموعة 21.3 مليار دولار.

وفي يوليو 2024، أعلنت شركة جي إف إتش بارتنرز، وهي ذراع إدارة الأصول العالمية التابعة للمجموعة، ومقرها مركز دبي المالي العالمي، عن إطلاق وإغلاق صندوقها الاستثماري السابع للخدمات اللوجستية والأصول الصناعية في أمريكا، بقيمة صفقات إجمالية تبلغ 300 مليون دولار.

فيما تتضمن محفظة الصندوق 25 أصلاً صناعياً ولوجستياً للنقل في أنحاء أمريكا كافة.

ويشغل الريس أيضًا مناصب في المجالس الإدارية في شركة استيراد الاستثمارية، وخليجي بنك، وشركة جي إف إتش السعودية المالية، وجي بي كورب، و(Infracorp).

وبالعودة إلى تقرير فوربس الذي يضم 100 قائد أعمال من مختلف الجنسيات، فقد تصدر الإماراتيون التصنيف بـ27 رئيساً تنفيذياً، ثم المصريون بـ21 قيادياً، ثم السعوديون بـ14 رئيساً تنفيذياً، بينما يهمين قطاع البنوك على القائمة بـ19 قائداً، يليه قطاع العقارات بـ10 قادة مما يعكس الطفرة التي شهدها القطاع خلال العامين الماضيين.

وتضم القائمة نخبة من القادة الذي تجاوز تأثيرهم حدود المعايير التقليدية لإدارة الأعمال، بالرغم من أن غالباً تكون الحكومات من أكبر المساهمين في الشركات الكبرى المحلية، لكن التقرير يشير إلى التزام رؤساء الأعمال بخلق قيمة مضافة للمساهمين وتحقيق نتائج مالية، فهم يراعون أيضًا المصالح والأهداف الوطنية.

وأكد التقرير بأن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2024، تستعرض إنجازات بارزة لهؤلاء القادة، كنجاح الشركات التي يديرونها.

وتضم القائمة قادة من قطاعات متنوعة، كالطاقة، والبنوك، والاتصالات، والعقارات. وقد تمكن العديد من هؤلاء الرؤساء التنفيذيين من توجيه شركاتهم خلال فترات صعبة، مستفيدين من التكنولوجيا والاستدامة، لتعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية.