11 سبتمبر 2024
نظمت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع شركة زين البحرين، الراعي الرسمي للفعالية، ورشة عمل بعنوان "احمِ نفسك من الاستغلال الإلكتروني" وذلك في مركز التدريب بمقر المؤسسة في ضاحية السيف. هدفت الورشة إلى تعزيز الوعي حول مخاطر الفضاء الإلكتروني وكيفية الحماية منها، مع التركيز بشكل خاص على الأطفال.
افتتحت الورشة بمحور 'تعرّف على مفوض حقوق الطفل'، حيث قدمت الدكتورة حورية عباس الديري مفوض حقوق الطفل وعضو مجلس المفوضين، عرضًا مفصلًا حول حقوق الإنسان ودور المؤسسة الوطنية، مؤكدةً على أهمية اتفاقية حقوق الطفل.
تبع ذلك محور 'كيف تحمي نفسك من الفضاء الإلكتروني'، قدمته الرائد مهندس فوز محمد رئيس وحدة حماية الطفل في الفضاء الإلكتروني بوزارة الداخلية، حيث شرحت تقنيات الحماية من التهديدات الإلكترونية والإجراءات اللازمة للإبلاغ عن الابتزاز والاستغلال.
فيما تناول المحور الثالث 'الآثار النفسية والاجتماعية للابتزاز الإلكتروني'، قدمته الأستاذة فخرية شبر من وزارة التنمية الاجتماعية، تطرقت من خلاله الى الأثر النفسي للابتزاز كالقلق والعزلة ودور الأسرة والجهات المختصة في دعم الضحايا.
واختتمت الورشة بمحور "احم نفسك من التحرش في الفضاء الإلكتروني" قدمته الأستاذة هدى المهدي مدربة أطفال، التي استعرضت طرق الحماية من خلال ورش عمل تفاعلية تساعد الأطفال على التعرف على الأساليب الآمنة لاستخدام الإنترنت.
وكراعي رسمي للفعالية، قدمت شركة زين البحرين هدايا للمشاركين الأطفال، ما ساهم في تعزيز تجربة الحضور والتفاعل الإيجابي خلال الورشة.