خلال الإعلان عن جائزة المسؤولية المجتمعية 2024
الكوهجي: "الغرفة" شريك أساسي في تفعيل دور الشركات في المسؤولية المجتمعية
عبدالغفار: المجلس الجديد يعزز ممارسات المسؤولية المجتمعية في الشركات العائلية


أعلنت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية عن تدشين مجلس إدارة الشركات العائلية للمسؤولية المجتمعية، برئاسة فخرية لسعادة السيد سمير عبدالله ناس، وذلك في إطار مساعيها لتعزيز دور الشركات العائلية في دعم المبادرات المجتمعية والمساهمة في التنمية المستدامة. ويأتي هذا التدشين نظرًا للدور المهم الذي تلعبه الشركات العائلية في الاقتصاد، حيث تسهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.
ويهدف المجلس إلى تنظيم وتوجيه مشاركة الشركات العائلية في المشروعات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية التي تعود بالفائدة على المجتمع وتدعم رؤية التنمية المستدامة. كما سيركز على تمكين هذه الشركات من تبني استراتيجيات فعالة للمسؤولية المجتمعية وتعزيز التعاون مع القطاعات المختلفة لضمان تحقيق تأثير إيجابي ومستدام على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.
وأكد سعادة السيد محمد عبدالجبار الكوهجي النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين أن "الغرفة" شريك أساسي في تفعيل دور الشركات في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية، إيمانًا منها بأهمية اعتماد مقاربة شاملة تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن القطاع الخاص يلعب دورًا محوريًا في إحداث التنمية الحقيقية والمستدامة، مما يجعل من الضروري أن يضطلع بمسؤولياته تجاه المجتمع وتحقيق أهدافه التنموية.
جاء ذلك خلال مشاركته في فعالية جائزة المسؤولية المجتمعية للشركات بالدول العربية لعام 2024 بالنيابة عن سعادة السيد سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، حيث أعرب عن تقديره لجهود مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في تعزيز ثقافة المسؤولية المجتمعية في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.
وأشاد الكوهجي بالدور الكبير الذي تلعبه الشبكة في تشجيع وتمكين القطاع الخاص العربي لتبني مبادرات المسؤولية المجتمعية، من خلال تعزيز التعاون بين الشركات والمؤسسات، ومنظمات المجتمع المدني، والهيئات الحكومية، والتي تعكس بعدًا جديدًا في برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، مشيرًا إلى أهمية الجهود المبذولة لتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية، خاصة في ظل التغيرات والتطورات السريعة التي تشهدها المنطقة.
وقد أطلقت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية "جائزة المسؤولية المجتمعية للشركات بالدول العربية لعام 2024"، بهدف تكريم الشركات التي تساهم بشكل فعّال في تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة في العالم العربي. وتُعد الجائزة منصة هامة للاعتراف بجهود القطاع الخاص في تبني المبادرات المجتمعية والتنموية، وتشجيع الشركات على الابتكار في مجالات الاستدامة الاجتماعية والبيئية.
بدوره أعلن رئيس اللجنة العليا المنظمة لجائزة المسؤولية المجتمعية للشركات بالدول العربية لعام 2024، سعادة البروفيسور د.يوسف عبدالغفار، عن تدشين مجلس إدارة الشركات العائلية للمسؤولية المجتمعية، والتدشين الرسمي لأعمال "مجلس الشركات العائلية العربية للمسؤولية المجتمعية"، والذي يعد واحدا من أهم المبادرات النوعية التي تتبناها شبكتنا المهنية لتعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية في قطاع الشركات العائلية، والذي يعد واحدا من أهم القطاعات التي تشكل بنية منظومتنا الاقتصادية العربية.
وأكد عبدالغفار على نجاح الشبكة في توسيع نطاق أعمالها لتشمل القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية في العديد من الدول العربية والدولية، والتي حرصت على تقديم خدمات تتماشى مع التطورات التكنولوجية الحديثة، مما جعلها من المؤسسات الرائدة في مجال المسؤولية المجتمعية في المنطقة، حيث وصلت خدماتها إلى 21 دولة عربية وغير عربية