سماهر سيف اليزل

اعتماد مشاريع التنموية في الدائرة الأولى..


كشف رئيس مجلس بلدي الشمالية وممثل الدائرة الأولى سيد شبر الوداعي، أن العمل جارٍ للعمل على تنفيذ مشروع تأهيل الطرق في مجمع 536 بقرية الدراز، والتي تضم 3917، 3618، 3919، 3620، 3621، 3625، 3639، 3641.
وتشتمل أعمال المشروع، على إزالة طبقة الأسفلت الحالية ووضع طبقة أخرى من الأسفلت لعدد من الطرق بالمجمع المذكور، وكذلك وضع قنوات أرضية للاستخدام المستقبلي من قبل الجهات الخدمية الأخرى، بالإضافة إلى وضع العلامات المرورية وصباغة الطرق.
وأشار الوداعي، إلى أن العمل يجري على إنجاز مشروع شبكة الصرف الصحي في مجمع 522 في قرية باربار، حيث بدأت الأعمال التنفيذية للمشروع في 1 أكتوبر 2023 وتم إنجاز 65% من المشروع.
ولفت، إلى أن العمل كذلك يجري على تنفيذ مشروع البنية التحتية في المنطقة الجديدة بقرية جد الحاج بعد أن بدأت الأعمال التنفيذية للمشروع في 9 يونيو الماضي وتم إنجاز 40% من المشروع.
وبيّن، أنه تم اعتماد مشروع البنية التحتية في مجمعي 450 في قرية المقشع - 458 في قرية كرانة الذي يخدم 115 عقار ويتم البدء في تنفيذ المشروع في النصف الثاني من عام 2024.
وأشار الوداعي، إلى أن مجمع 460 من المشاريع التنموية المهمة في الدائرة الأولى ويخدم 293 عقار، إذ تم البدء في إعداد تصاميم المشروع، وتم الانتهاء من دراسة وتشخيص نقطة توصيل المجمع بالشبكة الرئيسة للصرف الصحي، موضحاً أن ذلك يعدّ إنجازاً مهماً في تيسير مهمة البدء في العمل التنفيذي للمشروع وجاري إعداد التصاميم التفصيلية للشبكة والمشروع مدرج على خطة 2025.
الوداعـي، شدّد على أن هناك عدد من المجمعات في الدائرة قيد التصاميم المبدئية مدرجة على قائمة 2025، تتمثل في مجمع 502 بقرية جنوسان، حيث يخدم المشروع 22 عقاراً، بجانب مجمع 526 في قرية باربار ويخدم 56 عقار.
وأوضح، أن المجمع 520 والمتبقي من مجمع 522 إلى جانب المجمعات 524 - 528 في قرية باربار تخدم 300 عقار قيد إجراءات الترسية على الاستشاري للبدء في التصاميم، كما أن مجمع 530 في قرية باربار مدرج على أولوية قائمة المشاريع في النصف الثاني من عام 2025، مضيفاً أن مجمع 444 - قرية حلة العبد الصالح ويخدم ما يقارب 185 عقار مدرج على برنامج عام 2025 - 2026.
وأكد الوداعي، أن البنية التحتية وتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية والاهتمام بتوفير بيئة صحية وآمنة صالحة لمعيشة السكان في الدائرة الأولى حظيت بجل اهتمام الحكومة بإشراف مباشر من وزارة الأشغال التي حرصت على بناء علاقة وثيقة وتنظيم الجولات الاستطلاعية للفرق الفنية في قرى الدائرة الأولى والتشخيص الفني للطرق وتحديد متطلبات تأهيلها وبناء الحلول الفنية البديلة لتصريف مياه الأمطار لتوفير بيئة آمنة للسكان في موسم الأمطار والعمل على إدراجها ضمن خطط الوزارة وبحث دائم لمتطلبات البنية التحتية لقرى الدائرة الأولى والاهتمام بالعمل على دراسة المقترحات والمطالب التي يجري رفعها إلى الوزارة والتعاون المثمر في تلبية احتياجات المجتمع في قرى شارع النخيل.
وأشاد بالاهتمام الذي يبديه وزير الأشغال إبراهيم الحواج ووكيل وزارة الأشغال الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة في الاهتمام بالمشاريع التنموية للدائرة الأولى والتعاون الذي يتطلع به الطاقم الفني في وزارة الأشغال.



أكد رئيس مجلس المحرق البلدي ممثل الدائرة الرابعة عبدالعزيز النعار، أن خطة تطوير سوق المحرق الشعبي تشمل إنشاء 300 موقف للسيارات، مشدّداً على أهمية إبقاء سوق المحرق الشعبي حياً أمام مرتاديه من مواطنين وزوار وسياح.
وأشار إلى أن المجلس البلدي أصرّ ولا يزال مصرّاً على توفير مواقف السيارات وتسهيل الوقوف عند المحلات التجارية كما كان في السابق، بدون حصول تضارب مع مشروع تطوير السوق من قبل هيئة البحرين للثقافة والآثار.
وأكد النعار أن المجلس طلب من الهيئة الحفاظ على مواقف السيارات، وقامت بتوفير مواقف على الشارع نفسه، إضافة إلى استملاك مواقف سيارات متعددة الطوابق على أطراف وجوانب السوق. وقال «من الضروري الانتهاء من أعمال التطوير والسعي لإيجاد المزيد من مواقف السيارات على الشارع نفسه تسهيلًا لمرتاديه». وأوضح أن المحافظة على شعبية السوق ومصالح المحلات التجارية في أولوية اهتمامات المجلس البلدي، الذي عقد اجتماعات وزيارات عديدة من ضمنها لقاءات وقناة تواصل مفتوحة مع مسؤولي الهيئة أسفرت عن إضافة مواقف لم تكن مقررة في المخطط الرئيس.
كما عقد المجلس اجتماعاً مع التجار ومستثمري السوق، حيث أوصى بإعفاء المحلات من الرسوم البلدية خلال هذه الفترة الانتقالية التي أثرت على أعمالهم.