ضمن التعليم الفني بالمرحلة الثانوية..

في معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا، يربط الأستاذ أحمد نبيل حمّاد مادة الرسم الهندسي بالحث على التفكير الإبداعي وحل المشكلات، ليقدم لطلابه بنظام التعليم الفني والمهني تجربة تعليمية متميزة.
ويقول المعلم أحمد إنه لا يكتفي بنقل المعرفة النظرية والتمارين التقليدية لطلابه، بل يعمل على إلهامهم ليصبحوا مهندسين قادرين على الإبداع وحل المشكلات المعقدة، وذلك عبر استخدامه استراتيجيات تفاعلية تعتمد على التحدي والابتكار والتكنولوجيا في تنفيذ المشاريع العملية، لتجعل من الرسم الهندسي مادةً ممتعةً وسهلة الفهم.
ويؤمن المعلم أن الهندسة تندرج ضمن القوى الأساسية الدافعة نحو تطور الأمم وتقدمها، لذلك هو يعمل جاهداً على بث شغف هذا العلم لديهم، لإعدادهم لمواجهة تحديات المستقبل، ومساعدتهم على بناء مستقبل مشرق لوطنهم.
وبسؤال عدد من طلابه، قال خالد: "الأستاذ أحمد جعلني أحب علوم الهندسة، وساهم بوضعها ضمن خياراتي في المرحلة الجامعية، وشجعني على البحث والتعلّم الذاتي خارج المدرسة، وهو يجعلنا نشعر بأننا جزء من فريق عمل، ونتعلم من بعضنا البعض. أما زميله علي، فقال: "أعجبني في المعلم أنه يمزج بين شرح الدرس وبين التفكير خارج الصندوق لحل المشكلات التي تصادفنا في الحياة الواقعية".
والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم تطبق نظام التعليم الفني والمهني في عدد من مدارس المرحلة الثانوية، متضمناً مجموعة من التخصصات الموجهة للطلبة من الجنسين، والتي تواكب متطلبات سوق العمل المتجددة.