في ذكرى الأولى لرحيل الدكتور إبراهيم غلوم ...

تزامناً مع الذكرى الأولى لرحيل الدكتور إبراهيم غلوم، يدشن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، كتاب "الوعي التاريخي والتبئير الثقافي ...رؤية ثقافية لتاريخ الدولة الحديثة في الخليج العربي"، يأتي ذلك ضمن افتتاحية الموسم الثقافي " من يؤمن بالمستحيل يربح معركة يراها الجميع خاسرة "يوم الأحد 29 سبتمبر 2024، عند الساعة السابعة مساءً، في مقر المركز.
يستشف الكتاب المفهوم السردي لــ"التبئير الثقافي" الذي يعتبر أحد مجالات الرؤية الثقافية للتاريخ، والبعد الفلسفي، ويتغلغل في طياته نحو التنظير، لتوظيف العقل في الوعي بالعناصر الأساسية التي تحرك الأحداث التاريخية.
تجدر الإشارة إلى أن الدكتور إبراهيم غلوم، أثرى باشتغالاته النقدية والأكاديمية، عدداً من الدراسات، كنقد القصة القصيرة، المسرح، الرواية، التراث، والدراسات الثقافية والفكرية.
وشهدت مسيرته تأسيس، نخبة من المسارح، والجمعيات الثقافية، واتحادات محلية وعربية، وترأس تحرير عدد من المجلات الفكرية والثقافية، ونال على وسام الكفاءة من الدرجة الأولى في العام 2012 من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وعلى قلادة تكريم المبدعين في دول «مجلس التعاون» في العام ذاته، كما حاز على «جائزة البحرين للكتاب» في النقد الحديث.