تنطلق مساء غد الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024م فعاليات النسخة الثالثة والثلاثين من مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، وذلك مع حفل النجمة المصرية فاطمة سعيد برفقة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو نادر عباسي، في مسرح البحرين الوطني.

وتنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار هذا الموسم السنوي حتى ال 24 من شهر أكتوبر، مقدّمة للجمهور باقة متنوعة من الأمسيات التي تجمع بين الأصوات البحرينية والعربية والعالمية، في مواقع ثقافية متنوعة حول مملكة البحرين.

ويحتفي المهرجان هذا العام بأطياف الإبداع الموسيقي البحريني على خشبة مسرح البحرين الوطني، فيوم 4 أكتوبر يستضيف المسرح الحفل المميز لأوركسترا البحرين الفيلهارمونية بقيادة المايسترو الدكتور مبارك نجم في حفل "خليج الأغاني". أما يوم 12 أكتوبر، فسيحيي الفنان البحريني محمد عبد الرحيم حفلاً بعنوان "يا نجمة سهيل" مع فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان، وستكون هذه الليلة مكرسة للاحتفاء بالموسيقى البحرينية الأصلية في أبهى صورها.

ويحلّ المهرجان على الصالة الثقافية التي تستضيف عدداً من الأمسيات المفتوحة لحضور الجمهور، بالتعاون مع سفارة الجمهورية الإيطالية لدى مملكة البحرين، تقدّم الصالة يوم 2 أكتوبر حفلاً لكل من عازف الساكسفون لوكا فيلوتي وعازفة البيانو سيلفيا مانكو. أما يوم 3 أكتوبر، فستتحول الصالة الثقافية إلى ساحة لموسيقى السول البرازيلية مع ثلاثي موسيقى السول ماتي كلاين، وذلك بالتعاون مع سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى مملكة البحرين.

وسيكون الجمهور في يوم 6 أكتوبر على موعد مع حفل يجمع عازفة البيانو البحرينية الموهوبة نور قاسم مع أوركسترا فيلارمونيكا ديل ميديترانيو الإيطالية. ونحو الفنون الكورية التقليدية، ستستضيف الصالة يوم 8 أكتوبر حفل فن نونغاك الكوري الذي يتضمن مزيجاً من الإيقاع والرقص والألعاب البهلوانية، وذلك بالتعاون مع سفارة جمهورية كوريا لدى مملكة البحرين.

وتتعاون سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين مع هيئة البحرين للثقافة والآثار في تقديم حفل في الصالة الثقافية يوم 11 أكتوبر بعنوان "ألحان من طريق الحرير".

أما ختام حفلات الصالة الثقافية وفعاليات المهرجان، فستكون يوم 24 أكتوبر مع حفل "مغنو باريس الصغار" الذي يأتي بالتعاون مع مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي وسفارة الجمهورية الفرنسية لدى مملكة البحرين، وتقدّمها جوقة مغنو باريس الصغار التي تعد من أبرز جوقات الأولاد المعروفة بأدائها الساحر والملفت.


وكعادته في إلقاء الضوء على الفنون الشعبية البحرينية، يتضمن المهرجان أمسيتين لكل من فرقة قلالي للفنون الشعبية يوم 5 أكتوبر في دار المحرّق، وفرقة دار بن حربان يوم 7 أكتوبر في دار بن حربان بالمحرّق.

هذا ويُقدم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ضمن نسخته الثالثة والثلاثين برنامج المسؤولية المجتمعية الذي يشتمل على مجموعة من المبادرات التي تستهدف طلبة المدارس من جميع الأعمار.

ويسعى البرنامج إلى تقديم الفرص للمواهب الناشئة للتعلم والتطور بمجال الفن والموسيقى.


ومن خلال هذا المهرجان، تؤكد هيئة البحرين للثقافة والآثار التزامها بتعزيز التكافل المجتمعي ودعم التنمية الثقافية المستدامة في مملكة البحرين.

وتُقام هذه المبادرة بالتعاون مع سفارة جمهورية ألمانيا لدى مملكة البحرين وأوركسترا البحرين الفيلهارمونية.


وللمزيد من المعلومات حول مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ومواعيد ومواقع فعالياته وكيفية الحضور وشراء التذاكر للعروض والحفلات المحددة، يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على الإنترنت www.culture.gov.bh أو عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي @CultureBah.