نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني ورشة عمل بعنوان "أساسيات الزراعة"؛ بهدف تعزيز الوعي الزراعي لدى أفراد المجتمع وتمكينهم من اكتساب المهارات الأساسية في مجال الزراعة المستدامة، وانطلاقًا من حرص الجمعية على تضمين الجانب البيئي والزراعي في إطار عملها الإغاثي والإنساني.

وقدم الورشة التي أقيمت في مقر الجمعية السيد فيصل هاشم النجار مدير عمليات شركة "جرين هاوس لاين" للخدمات الزراعية المتخصصة في المجال الزراعي وأنظمة الري وإنشاء الحدائق، وحضر الندوة أعضاء من جمعية الهلال الأحمر البحريني بالإضافة إلى مهتمين بالمجال الزراعي.

وأوضحت منسقة الورشة ورئيسة لجنة الشباب والناشئة والفريق البيئي الزراعي في الجمعية الدكتورة نيلوفر أحمد جهرمي أن هذه الورشة تندرج ضمن مساعي جمعية الهلال الأحمر البحريني إلى تعزيز الوعي بأساسيات الزراعة بين أفراد المجتمع، وذلك انطلاقًا من إدراكها العميق لدور المبادرات الزراعية في تعزيز الاستدامة، وإيمانًا منها بأهمية الزراعة كركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

وقالت د. جهرمي "عملنا من خلال هذه الورشة على تحفيز المشاركين على تبني الزراعة كوسيلة لتطوير قدراتهم وتحقيق الاستقرار الغذائي في مجتمعاتهم، إلى جانب تزويدهم بالمعرفة والمهارات التي تمكّنهم من إطلاق مشاريع زراعية صغيرة ومستدامة، تُسهم بشكل مباشر في تحسين جودة حياتهم وبالتالي دعم الإنتاج المحلي وبناء مجتمع يعتمد على موارده الذاتية بما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد الوطني ويعزز من استدامته".

ولفتت د. جهرمي إلى أنّ هذه الورشة التي تم تنظيمها بالتزامن مع بداية الموسم الزراعي الجديد هي الأولى ضمن سلسلة ورش زراعية تعتزم اللجنة تنظيمها بشكل شهري خلال الموسم بهدف تغطية مواضيع زراعية وبيئية مختلفة، الأمر الذي من شأنه توفير منصة للشباب والناشئة المهتمين بالزراعة والبيئة لتبادل الخبرات والمعرفة وتطوير مهاراتهم العملية.

هذا وتضمنت الورشة مقدمة نظرية شاملة حول أهمية الزراعة بوصفها من أهم مقومات الحياة على وجه الأرض كونها المصدر الرئيسي للغذاء الذي يعتمد عليه الإنسان والحيوانات والأسماك؛ واستعرض من خلالها السيد فيصل النجار مجموعة من المواضيع كان أبرزها التعريف بالأنواع المختلفة للتربة وكيفية تحديد نوعية التربة المناسبة للزراعة، والتعريف بالأنواع المختلفة للأحواض الزراعية وطرق استخدامها، وأنواع الآفات الزراعية وكيفية مكافحتها، والأس الهيدروجيني للتربة "PH" وأثره على نمو النباتات.

وقام السيد فيصل النجار بتعريف الحضور بالأنواع المختلفة للبذور وتقديم نصائح لاختيار أفضلها، وتحديد الأوقات المثالية لزراعة النباتات وطريقة زراعة كل نوع من البذور وكيفية العناية بالغرس، والري المنتظم، وتقليم الشتلات وتغذيتها، بالإضافة إلى الطريقة المناسبة للري، كما استعرض مجموعة من المشاكل المعتادة التي تصادف المزارع وكيفية حلها، وتضمنت الورشة أيضًا جزءًا عمليّا تعرف فيه الحضور على التربة وأنواعها، وقاموا بخلط التربة وزراعة البذور بأيديهم.