سماهر سيف اليزل


تنفيذ حملة شملت 502 محلّ وسحب 51 عيّنة

كشفت حملة تفتيشية، نفّذتها وزارة الصناعة والتجارة، مطابقة ما نسبته 83% من منتجات الأكياس البلاستيكية المتداولة في الأسواق لمتطلبات حماية الحياة الفطرية، وذلك بعد أن تمّ سحب عينات للتأكد من تطابقها ومتطلبات القرار رقم 14 لسنة 2022.

وأشارت أن الحملة شملت 502 محل و551 عيّنة، حيث إن 17% من تلك المنتجات لا تتطابق والمتطلبات.

وأكدت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على منصّة «إنستغرام»، أنه انطلاقاً من دور الوزارة في حماية البيئة، وتنفيذاً لبرنامج الحكومة في تأمين البيئة الداعمة للتنمية المستدامة، وتحقيقاً لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 في حماية المساحات الطبيعية والحياة الفطرية والحد من التلوث البيئي وانتشار المخلفات البلاستيكية، فقد تمّ تنفيذ حملة تفتيشية شاملة على المحلات التجارية ونقاط البيع التي تتداول الأكياس البلاستيكية في المملكة.

وجاءت الحملة، استكمالاً للحملات التفتيشية السابقة بهدف التحقق من التزام الأسواق المحلية بعدم تصنيع واستيراد وتداول الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد التي يقل سمكها عن 35 مهكروناً.

وكانت الوزارة أصدرت قرار رقم 14 لسنة 2022 بشأن منع تصنيع أو استيراد أو تداول الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد التي يقل سمكها عن 35 ميكروناً والذي دخل حيّز النفاذ في 18 سبتمبر 2022.

وجاء القرار، في إطار دعم الوزارة للمبادرات الرامية لحماية البيئة، وتنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة في تأمين البيئة الداعمة للتنمية المستدامة، وتحقيقاً لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 في حماية المساحات الطبيعية والحد من التلوث البيئي، بهدف حماية البيئة من الملوثات، وللحَدّ من خطر انتشار المخلفات البلاستيكية والتي تشكّل خطورة كبيرة على الحياة الفطرية في مملكة البحرين.