هبة محسن

اتفاقية التجارة الحرة ضاعفت التجارة البينية 4 أمثال..

اعتبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة ستيفن بوندي أن 2024 يعد عاماً مميزاً، كونه يتزامن مع الذكرى السنوية العشرين لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة ومملكة البحرين في عام 2004، مؤكداً أن الأرقام تعكس أهمية هذه الاتفاقية، مشيراً إلى أنه منذ دخولها حيز التنفيذ في عام 2006، تضاعفت التجارة البينية في السلع تقريباً إلى أربعة أمثالها، حيث ارتفعت من 800 مليون دولار في عام 2005 إلى أكثر من 3 مليارات دولار في عام 2018. وفي عامي 2022 و2023، بلغ حجم التجارة الثنائية للسلع 2.85 مليار دولار، بينما تضيف التجارة في مجال الخدمات مليار دولار إضافية إلى إجمالي التبادل الاقتصادي بين البلدين.
وقال السفير الأمريكي، في تصريح للصحافة على هامش احتفال غرفة التجارة الأمريكية بالبحرين بمرور 20 عاماً على اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا والبحرين، إن غرفة التجارة الأمريكية في البحرين تعتبر قوة مضاعفة مهمة للحكومة الأمريكية، حيث تربط بين رجال الأعمال والشركات الأمريكية والبحرينية، وتكشف عن فرص الأعمال، وتساعد على توضيح التطورات في البيئة التنظيمية والتجارية، بينما تدافع عن السياسات التي تدعم القطاع الخاص.
وأضاف: «دعوني أكون أول من يدعو أعضاء غرفة التجارة الأمريكية إلى البحث عن سُبل لتعزيز حجم التجارة الثنائية بين بلدينا في الفترة المقبلة، وسنقوم نحن بدورنا بدعمكم في هذا الجهد».
كما سلط السفير الضوء على الذكرى الأولى للاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار (C-SIPA) الموقعة بين البلدين، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تؤكد أن الأمن الوطني والنمو الاقتصادي مرتبطان ارتباطاً وثيقاً، وأوضح أن الهدف هو توسيع نطاق الاتفاقية من خلال جمع الدول التي تتشارك القيم والمبادئ المتضمنة فيها لتشكيل تحالف أكبر.