قام الفريق الطبي بقسم المناظير بمستشفى الملك حمد الجامعي بإجراء عملية تفتيت حصى القنوات المرارية لمريض خمسيني باستخدام تقنية الليزر من خلال منظار القنوات المرارية الدقيقة (Spyglass Cholangiscopy) بنظامه الرقمي الجديد. حيث إن المريض كان يعاني من آلام شديدة بسبب تجمع عدد كبير من الحصوات الكبيرة في القنوات المرارية التي لم يتم التمكن من إزالتها بالمنظار الاعتيادي بعد عدة محاولات أجراها في مستشفيات المملكة وخارجها، إلا أنه وباستخدام تقنية الليزر تم تفتيت الحصوات مما ساعد المريض على تجنب الخضوع لعمليات جراحية كبيرة، وتماثل للشفاء في وقت قياسي.

وصرح قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة أن قسم المناظير وأمراض الكبد بالمستشفى قام بتحديث منظار القنوات المرارية الدقيقة (Spyglass Cholangiscope) بنظامه الرقمي الذي يمتاز بوضوح الصورة ودقته في التشخيص بشكل عام وفي تشخيص الأورام الدقيقة في منطقة القنوات المرارية بشكل خاص بالإضافة إلى إمكانية تفتيت الحصوات المرارية عند اكتشافها.

وأشار استشاري الجهاز الهضمي والمناظير الدكتور عمر إبراهيم شريف أن هذه التقنية تعتبر إضافة نوعية لعلاج الأورام والتي سيقدمها مركز الملك حمد للأورام والمزمع افتتاحه قريباً.