كشفت إحصائيات بلدية المنطقة الجنوبية ممثلة في مكتب الأكياس التابع لقسم متابعة خدمات النظافة خلال العام 2017 نحو 192 ألف كيس قمامة للجمهور في الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2017، من بينها 118 ألفاً و540 كيساً في مبنى البلدية الرئيس في الرفاع و15993 كيساً في مجمع سوق الرفاع، و3728 في مبنى عسكر، و53979 في مبنى مدينة عيسى حيث أن البلدية مستمرة في توفير الأكياس للملتزمين بسداد الرسوم البلدية من خلال فواتير الكهرباء والماء ولا توجد عليهم متأخرات.

ودعت البلدية جميع المواطنين والمقيمين في المحافظة الجنوبية إلى التعاون مع البلدية بإخراج أكياس القمامة في الأوقات المحددة من الساعة 10 مساءً حتى 4 صباحاً، حتى يتسنى لشركة النظافة المعنية إزالتها أولاً بأول منعاً لتراكمها، لما يشكله ذلك من ضرر على الصحة العامة والبيئة.

وشددت على ضرورة الالتزام بإلقاء أكياس القمامة في الحاويات المخصصة لها، حتى لا تتناثر محتوياتها في الطريق والساحات المفتوحة أو أمام المنازل وبالتالي يصعب إزالتها.



ولمن يود التخلص من بقايا قصاصات الأغصان والأشجار والمخلفات الزراعية في الأماكن المفتوحة، دعت البلدية المواطنين بضرورة الاتصال بشركة النظافة حتى تقوم بعمل اللازم مجاناً من خلال الاتصال على هاتف رقم: (8008000).

وفيما يختص بمخالفات البناء في المناطق، تقوم البلدية بتوفير حاويات للتخلص من مخلفات البناء، على اعتبار أنها من مسؤولية فردية تقع على من يحصل على رخصة من البلدية للقيام بأي أعمال بناء وترميم ضمن اشتراطات الترخيص لمثل هذه الأعمال، حيث أن الحفاظ على النظافة العامة ليس مقتصراً على البلدية، بل هو واجب وطني وشراكة مجتمعية من أجل الحفاظ على بيئة نظيفة وجميلة.