عقد ديوان الخدمة المدنية عدداً من اللقاءات مع مسؤولي الموارد البشرية في الجهات الحكومية، وذلك في إطار مواصلة جهود الديوان في مد جسور التواصل مع الجهات الحكومية واستكمالاً لعدد اللقاءات التي تم عقدها خلال ديسمبر من العام المنصرم.

وأكد مدير إدارة الاتصال عصام الحايكي أهمية استمرار عقد مثل هذه اللقاءات مع المعنيين بالموارد البشرية تعزيزاً للتواصل والشراكة مع الجهات الحكومية ونشر ثقافة الخدمة المدنية، بالإضافة لما أثمر عن اللقاءات السابقة من تبادل للمعلومات والخبرات واطلاع الجهات الحكومية على آخر مستجدات إجراءات وأنظمة وتعليمات ديوان الخدمة المدنية.

وتم خلال اللقاءات، استكمال عرض أبرز المواضيع المتعلقة بالخدمة المدنية، حيث استعرض المعنيين بإدارة الرقابة الإدارية تعليمات الخدمة المدنية بشأن النظم الخاصة بالرقابة الإدارية على الجهات الحكومية، والتي تهدف إلى بيان مسؤوليات ومهام الرقابة الإدارية وآليات مباشرة العمل الرقابي على الجهات الحكومية.



وقام المعنيين بإدارة التوظيف باستعراض دليل إجراءات التوظيف والذي يحتوي على أبرز مهام ومسؤوليات الإدارة مثل تخطيط وتنظيم وتنفيذ التوظيف المحلي والخارجي للجهات الحكومية، ودراسة وتحليل طلبات التوظيف لاختيار المرشحين المناسبين.

كما قدم المعنيين بإدارة الأداء المؤسسي عرضاً تناول التعريف بمواصفة الجودة (الآيزو) الأخيرة رقم 9001:2015، وأبرز نتائج تطبيق نظام إدارة الجودة، كما تم استعراض مبادئ إدارة الجودة ومراحلها التي من أهمها التركيز على أهمية تطبيق النظام وأهمية التفكير المبني على المخاطر وإدارة المعرفة، حيث سلطوا الضوء على تقييم المخاطر والفرص بالإضافة إلى إجراءات منع وقوع الخطر وآلية التعامل مع الخطر في حال حدوثه.

وساهم المعنيين بإدارة السياسات وشئون اللوائح بتقديم توضيحاً شاملاً لدليل الموارد البشرية الذي تم اعداده بغرض التعرف على الأمور التي يتوجب على المعنيين بالموارد البشرية الاطلاع عليها ومعرفتها، فيما يخص المسائل المتعلقة بالخدمة المدنية بشكل مختصر وفق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية ولائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية والتعليمات والتعاميم الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية للعمل بها في الجهات الحكومية.

وتفاعل مسؤولو الموارد البشرية بالجهات الحكومية بشكل إيجابي، حيث وجهوا للمختصين عدداً من الأسئلة والاستفسارات، وتم استعراض ملاحظاتهم مع الإدارات المعنية بالديوان لمتابعتها بشكل فوري. وستعقد مثل هذه اللقاءات بشكل مستمر في الفترات القادمة لأهمية استعراض توجهات الموارد الشرية ومستجدات اجراءات وأنظمة وتعليمات الخدمة المدنية.

يذكر أن دليل إجراءات إدارة التوظيف وكذلك دليل الموارد البشرية، بالإضافة إلى التعليمات التي يصدرها الديوان إلى الجهات الحكوميةـ يتم رفعها على الموقع الإلكتروني للديوان بما يتيح سهولة الإطلاع عليها وتطبيقها من قبل هذه الجهات.