حسن الستري



أصدر الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد قرارا بشأن لائحة تراخيص خدمة هواة اللاسلكي، والتي بيّنت شرط الحصول على الترخيص، اجتياز الامتحان العملي، وفي حال تعذر إجراء الامتحان يلتزم طالب الترخيص بتقديم ما يفيد بقيامه بـ 500 اتصال تحت إشراف أحد المرخصين الذي تختاره الإدارة، والتي بدورها تبت في الطلبات خلال 90 يوماً ويعتبر فوات المدة دون رد بمثابة رفض ضمني للطلب.

وطبقا للقرار فإنه لا يجوز لهواة اللاسلكي تشغيل أو استخدام أجهزة لاسلكية للهواة من أي نوع أو تأسيسها بأي صورة أو تملكها أو حيازتها بأية وسيلة داخل أراضي المملكة أو في مياهها الإقليمية أو أجوائها، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من إدارة التراخيص اللاسلكية بالهيئة، ويجب أن يشتمل الترخيص على البيانات الخاصة بكل من المحطة والمرخص له.



ويقدم طلب الترخيص كتابيا أو إلكترونيا إلى الإدارة يتضمن نسخة من البطاقة السكانية أو جواز السفر ونسخة من الإقامة واسم الجهاز وما يفيد موافقة الجهات المعنية وما يفيد سداد الرسوم.

وتمنح الإدارة ترخيص هواة اللاسلكي للمرخص له بعد استيفائه الشروط والإجراءات المنصوص عليها في هذه اللائحة والملاحق المرفقة بها، وتقوم الإدارة بتخصيص إشارة خاصة لطالب الترخيص عند منحه الترخيص وتجدد بتجديده، ويسمح للمرخص له بتركيب وتشخيل واستخدام محطة هواة لا سلكي في العنوان المبين في الترخيص، ويجب على المرخص له إخطار الإدارة كتابيا أو إلكترونيا في حال تغييره للعنوان الرئيسي.

ويسري الترخيص من تاريخ صدوره أو تجديده إلى نهاية السنة ذاتها ما لم يتم تعديله كتابة من قبل الإدارة، ويجدد الترخيص سنويا بذات الإجراءات، ويجب على المرخص له تسليم جميع الأجهزة المسجلة باسمه حسب السجلات إلى الإدارة، أو أن يقوم بنقل ملكية جميع الأجهزة إلى هاو آخر في المملكة بعد موافقة الإدارة، أو أن يقوم بتصديرها إلى خارج المملكة مع تسليم الإدارة شهادة التصدير الصادرة من شؤون الجمارك.



وطبقا للقرار يحق للإدارة التفتيش على محطات هواة اللاسلكي في أي وقت وأينما وجدت في المملكة، ويحظر استيراد أو شراء أو بيع الأجهزة الراديوية إلا بعد اعتماد نوعية أجهزة الإرسال اللاسلكية، كما يعد استخدام أو حيازة أجهزة راديوية غير مصرح بها مخالفة لشروط ترخيص هواة اللاسلكي.

كما أن ترخيص هواة اللاسلكي غير قابل للتحويل، وتكون جميع الإخطارات المتبادلة بين المرخص له والإدارة كتابية ومرسلة بالبريد المسجل بعلم الوصول.



ويتضمن النظام أحكاما تتعلق بالاتصال عبر محطة هواة اللاسلكي، واستخدام محطة هواة اللاسلكي والتداخل وتشغيل محطة هواة لاسلكي، والرقابة على الأجهزة بمحطة الهواة، وتشغيل محطة هواة لا سلكي في مكان مؤقت، وتشغيل محطات هواة اللاسلكي المتنقلة الأرضية والسجلات.