أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، عن طرح برنامجها الأول "فريق البحرين للفضاء"، وفتح باب التقدم إليه أمام الكفاءات الوطنية من الجنسين ابتداء من السبت، لإتاحة فرصة الانضمام للهيئة والعمل بالفريق. ويعتبر هذا البرنامج بداية لعمل الهيئة بعد تشكيل جهازها التنفيذي.

وأكد وزير المواصلات والاتصالات الوزير المشرف على الهيئة كمال أحمد، أن دخول البحرين بمجال علوم الفضاء جاء عبر رؤية ثاقبة تستشرف المستقبل من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، والذي أولى جلالته الهيئة اهتمامه ومتابعته الخاصة منذ تأسيسها.

وأوضح أن البرنامج يهدف لاجتذاب النخبة من بين الكفاءات الوطنية في مجموعة من التخصصات العلمية وسيعول عليها في تنفيذ حزمة من المشاريع المتعلقة بالفضاء بعد اتمامهم لعدة برامج تأهيلية وتدريبية في المملكة وخارجها لتطوير خبراتهم ومؤهلاتهم في هذا المجال.



وقال الوزير إن البحرين، ستجني ثمار الاستثمار في مجال الفضاء لما له من تأثيرات إيجابية تتمثل في تعزيز البحث العلمي ودعم الابتكار، بالإضافة لرفع مستوى مجموعة من الخدمات العامة التي تمس كافة شرائح المجتمع، بما سيعود إيجاباً على التطور والتنمية بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

الرئيس التنفيذي للهيئة د.محمد العسيري، أكد أن الهيئة وبمتابعة من وزير المواصلات والاتصالات، ومجلس إدارتها برئاسة د.محمد العامر أطلقت هذا البرنامج لإتاحة الفرصة أمام الشباب البحريني من الجنسين ممن تتوافر فيهم الشروط.

وقال إن آخر موعد لتقديم الطلبات سيكون 29 يوليو الجاري، وستنطلق بعد ذلك عملية الاختيار التي ستستند إلى مجموعة من المعايير وسوف تعتمد على نتائج الامتحانات والمقابلات الشخصية.

وسيتم بعد ذلك، اختيار 10 أشخاص سيتلقون اهتماماً ومتابعةً من قبل الهيئة كونهم سيشكلون النواة الوطنية الأولى في هذا المجال، وسيحظون ببرامج تدريبية متقدمة تكسبهم المعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهم من المضي قدماً في مجال علوم الفضاء واستغلال تطبيقات تلك العلوم المتعددة بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

ويتم استقبال طلبات التقدم لبرنامج فريق البحرين للفضاء من خلال زيارة الموقع الإلكتروني "www.nssa.gov.bh"، عبر تعبئة استمارة التسجيل على الموقع الذي يتضمن كذلك عرضاً للشروط والتخصصات المطلوبة.