أعلنت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية، لمياء الفضالة، استكمال استعدادات بلدية المنطقة الشمالية لإطلاق النسخة التاسعة من "حملة عاشوراء نرتقي" التي ستنطلق هذا العام تحت شعار " صفر % مخلفات عضوية ".

ودعتـ، رؤساء المآتم والحسينيات، وإدارات مواكب العزاء، ومنسقي المضائف في المحافظة الشمالية، للمشاركة في حفل التدشين، الذي سيقام، الأحد الموافق، انطلاقا من مأتم الحاج حسن العالي بقرية عالي.

وأضافت الفضالة، أن الهدف هذا العام، الوصول إلى صفر من المخلفات العضوية، وتطبيق ممارسات بيئية صحيحة ، وسيطبق عملياً فرز وتدوير المخلفات في مآتم المنطقة الشمالية، من أجل تشجيع المواطنين على فكرة فرز المخلفات وتحويلها الى ثقافة عامة لدى المواطنين.



وقالت "قام فريق من البلدية بزيارة المآتم، وتعريفهم بالمشروع حيث رحبوا بالفكرة، وعبروا عن استعدادهم للمشاركة في فرز وتدوير المخلفات من المآتم"، مشيرة إلى ان في هذا العام تنضم جمعية امداد الخيرية كشريك لعاشوراء نرتقي9، من أجل بيئية خضراء ومن أجل ايقاف هدر الطعام وخلق ثقافة حفظ النعم في المجتمع".

وأعلنت الفضالة، تخصيص 4 فئات لجوائز مسابقة عاشوراء، هي فئة أفضل مأتم في الممارسات البيئية ومجموع جوائزها 2200 دينار، وفئة أفضل مضيف داعم للممارسات البيئية ومجموع جوائزها 900 دينار، وفئة أفضل موكب عزاء داعم للممارسات البيئية ومجوع جوائزها 600 دينار، وفئة أفضل مقطع فيديو وتبلغ جائزته 400 دينار.

وقالت الفضالة "شكلت بلدية المنطقة الشمالية فريقاً توعوياً رجالياً ونسائياً، يقدم ندوات توعوية تحت عنوان "بالحسين نرتقي" في المأتم، حول أهمية الحفاظ على النظافة العامة وتقليل من نسبة المخالفات العضوية".

وأعلنت الفضالة، تدشين مركز خدمة توعوي متنقل للأطفال، هذا العام، لترسيخ ثقافة الفرز والتدوير من المصدر،بتسيير بص يشمل كافة التجهيزات للتوعوية ونشر الثقافة البلدية، خاصة للأطفال في برنامج مدته ساعة.