أيمن شكل

كشف عضو مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية والشوري السابق عبدالجليل العويناتي عن تلقي كل مواطن موجود في إيران مصروفاً يومياً يبلغ 10 دنانير تشمل الأكل والسكن الفندقي، في حين تشير التقديرات إلى أن المبلغ يعد كافياً لإقامة فرد في فندق مع تناول الوجبات الثلاثة ويتبقى منها مصروف نثري لظروف حاجة بعض المواطنين لأدوية بسيطة، فيما وفرت وزارة الصحة جميع أدوية مرضى الأمراض المزمنة من العالقين في إيران وأرسلتها إليهم عن طريق حملات السفر.

وأوضح العويناتي أن طائرة وصلت أمس الأول حملت معها آخر مجموعة من العالقين في مدينة «مشهد»، فيما تتبقى مجموعة أخرى في مدينة «لار» والعاصمة طهران، وقال إن عددهم تحديداً لدى وزارة الخارجية، التي تتابع إجراءات العودة.



وأشار العويناتي إلى أن الأوقاف الجعفرية أرسلت مبالغ الدعم الخاصة بالإعاشة والسكن والعلاج البسيط والتي تبلغ 10 دنانير في اليوم الواحد لكل فرد، حيث يتم احتسابها من تاريخ عودة المواطن في تذكرة سفره، وحتى العودة إلى البحرين مرة أخرى، لافتاً إلى أنه تم صرف 3 دفعات كان آخرها بتاريخ 16 أبريل الماضي.

لكن عضو مجلس إدارة الأوقاف قال إن الفنادق في إيران بدأت برفع الأسعار على الموجودين فيها حالياً، ويطالبونهم بدفع المزيد من الأموال.

وحول طرق إرسال الأموال للمواطنين العالقين، أوضح العويناتي أن المبالغ ترسل عن طريق مكاتب السفر التي تعاقد معها المواطنون، حيث تسلمت المكاتب الدفعات الثلاث السابقة حتى تاريخ 16 أبريل، وتواصل الأوقاف التحضير للدفعة الرابعة.

ونوه بأن وزارة الصحة تتولى صرف الأدوية للمواطنين الذي يعانون من أمراض مزمنة، حيث يتم صرف الأدوية بحسب الوصفات الطبية السابقة وبالتعاون مع الحملات ومن ثم إرسالها إليهم في إيران.