فاطمة يتيم

يعاني الكثير من الأشخاص، الشعور بعدم الراحة في البطن بعد تناول وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، يصاحب ذلك انتفاخ في البطن، تقلصات، تجشؤ، أو ألم في المعدة، وتوجد عدة أسباب لهذه الحالة، منها تراكم الغازات، الإمساك، عسر الهضم، أو الإفراط في تناول الأطعمة خلال الوجبة.

لذا قدم خبير الحجامة النبوية والباحث في أمر الطب النبوي، الشيخ عادل سعد "أبوسراقة"، مجموعة من الأعشاب المنقوعة في الماء والمأكولات التي يمكنك تناولها بعد الإفطار في رمضان، والمستخدمة لعلاج عسر الهضم ولعلاج غازات وانتفاخات المعدة.



وأكد لـ"الوطن"، أنه توجد الكثير من المشاكل في المعدة والتي من الممكن أن تحدث بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، منها مشاكل متعلقة بسوء الهضم، ومشاكل إزالة الأبخرة والغازات من المعدة أو ما تسمى بـ"التخمة" أو الانتفاخ.

وقال أبوسراقة: "من الأمور التي تساعد على هضم الطعام بشكل سريع، فاكهتا الأناناس والرمان، حيث أنهما من أصناف الفاكهة المهمة لسرعة هضم الطعام، وخاصة بالنسبة للمأكولات التي يدخل في مكوناتها اللحم مثل الهريس والثريد، كون اللحم بطيء الهضم".

وتابع: "أما عن الغازات والأبخرة، فيمكن شرب ماء أعشاب المرقدوش أو الطبيخة التي يتم غليها في الماء، ولكنها تباع الآن كمشروبات جاهزة في السوبرماركت، وكذلك ماء الزموتة أو الهندباء، فجميع هذه الأمور تساعد على طرد الأبخرة والغازات، وكمشروب ساخن يمكن شرب الحبة الحلوة "بذور الشمر"، كون تلك البذور تعتبر من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج مشاكل الهضم مثل الغازات والانتفاخ، حيث تعمل على التخلص من الريح وتدر البول، وتساعد على تخفيف الألم والانتفاخ، فهي تحتوي على مواد مضادة للميكروبات، ويمكن إضافة اليانسون مع الحبة الحلوة والقليل من النعناع والقرفة والزعتر، حيث إن القرفة تحتوي على مواد وزيوت تكسبها خصائص علاجية مهمة ومفيدة في علاج عسر الهضم".

وأضاف أبوسراقة، "بالنسبة للنعناع، فهو يحتوي على مواد مفيدة لتهدئة الأعصاب الملساء المبطنة لجدار المعدة والأمعاء، لذلك يكون مضاداً للمغص والتقلصات وطارداً للغازات، في حين يحتوي عشب اليانسون على مادة الأنيثول، لذلك من فوائده علاج الغثيان والمغص، طارد للغازات، ويمنع تقلصات الجهاز الهضمي".