أكد مساعد رئيس الأمن العام لشؤون العمليات والتدريب العميد الركن د.الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، أن مجموع مخالفات عدم لبس كمامة الوجه في الأماكن العامة والمحلات التجارية التي رصدتها شرطة المديريات في المحافظات وإدارات وزارة الداخلية منذ تطبيق القرار بلغ 24543 مخالفة، بالإضافة لاتخاذ 5768 إجراء للحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وأضاف، أن الحفاظ على السلامة العامة هو مسؤولية الجميع، وأن وعي المواطنين والمقيمين هو ركيزة أساسية لتحقيق الأهداف المرجوة، فالتزام الجميع بالقرارات والتعليمات الصادرة يسهم في تحقيق الهدف المنشود في التصدي لجائحة كورونا.

وأشار إلى أن الإدارات والمديريات الأمنية كثفت جهودها في جميع مناطق المملكة، بتنفيذ الحملات الميدانية والتوعوية للإجراءات الاحترازية المطلوبة ومتابعتها، حيث بلغ عدد الحملات التوعوية منذ صدور قرارات اللجنة التنسيقية الخاصة بمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها 2751 حملة توعوية.



وأوضح أن مديرية شرطة المحافظة الشمالية قامت باتخاذ إجراءاتها القانونية لمخالفة غير الملتزمين بقرارات اللجنة التنسيقة الخاصة بالتباعد الاجتماعي وارتداء كمامة الوجه حيث تم مخالفة 5577 شخصا لعدم ارتداء كمامة الوجه، واتخاذ 1548 إجراء للمحافظة على التباعد الاجتماعي، إلى جانب القيام بــ 560 حملة توعوية.

ولفت إلى أن مديرية شرطة محافظة العاصمة قامت بتنفيذ 714 حملة توعوية للمواطنين والمقيمين للتقيد بتنفيذ القرارات الصادرة حول التباعد الاجتماعي وارتداء الكمام، حيث قامت بتحرير 4015 مخالفة عدم ارتداء كمامة الوجه، واتخذت 370 إجراء للمحافظة على التباعد الاجتماعي .

فيما قامت مديرية شرطة محافظة المحرق بتنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية، حيث تم اتخاذ 1176 إجراء للحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتحرير 6249 مخالفة عدم ارتداء كمامة الوجه، كما قامت شرطة المديرية بـ 1092 حملة توعوية ميدانية في مختلف مناطق المحافظة.

من جانب آخر، قامت مديرية شرطة المحافظة الجنوبية بتوعية المواطنين والمقيمين عبر تنفيذ 385 حملة، ورصدت شرطة المديرية 3415 مخالفة عدم ارتداء الكمامة، واتخذت 2327 إجراء للحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وقامت إدارة العمليات برئاسة الأمن العام بنشر دوريات النجدة في مختلف مناطق المملكة للقيام بدورها وضمان سرعة الاستجابة عند تلقي أي بلاغ، ضمن جهودها في دعم الجهود المبذولة لتعزيز الإجراءات والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، كما حررت 5190 مخالفة عدم ارتداء كمامة الوجه في الأماكن العامة واتخذت 347 إجراء لتحقيق التباعد الاجتماعي في مختلف المحافظات.

وواصلت الإدارة العامة لأمن المنافذ تأمينها للفحوصات للمسافرين، حيث بلغ عدد الفحوصات للمسافرين القادمين من الخارج 84345 فحصا، كما قامت الإدارة بتسهيل إجراءات إجلاء رعايا الدول الأخرى من البحرين البالغ عددهم 18217 مسافراً، وبلغ عدد مخالفات عدم لبس كمامة الوجه 97 مخالفة .

من جانبها، قامت الإدارة العامة للدفاع المدني بتنفيذ 72424 عملية تطهير مختلفة للمباني والمنشآت الحكومية والشوارع والطرقات وغيرها، فيما تم عقد 363 دورة تدريبية حول الطرق الصحيحة لتنفيذ عمليات التطهير الاحترازي في المباني والمنشآت الحكومية وأماكن العمل شارك فيها 2159 شخصاً من مختلف الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة.

كما قام 5740 متطوعاً بتنفيذ 1224 عملية تطهير في عدد من الشوارع والميادين العامة والمحلات التجارية والأسواق، كما تم تدريب 858 شخصاً من الكوادر والمتطوعين لتعقيم المساجد، وتم تنفيذ 107 عمليات تطهير بالتعاون مع شركات التنظيف.