استقبل الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية مصطفى السيد في مكتبه أستاذ المحاسبة الاقتصاد بالجامعة الأهلية الدكتور عادل السريع الذي قدم له دراسته الأكاديمية المنشورة في مجلة "الأميرالد البريطانية" حول مبادرة الحملة الوطنية "فينا خير" التي أطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب دعماً لجهود للجهود الوطنية للجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس الوزراء بتكليف المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية.

وفي بداية اللقاء أشاد السيد بجهود السريع في مجال البحث العلمي وما قام به من عمل متميز لتوثيق الترابط والتلاحم بين القيادة الرشيدة والمواطنين من خلال الحملة الوطنية "فينا خير" والتي حققت نجاحاً كبيراً لدعم الجهود الوطنية للتصدي لجائحة كورونا (كوفيد19)، وتترجم اهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بجميع المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.

من جانبه، أشاد السريع بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للحملة الوطنية "فينا خير" وما قام به سموه من دور كبير لتحقيق النجاح الكبير الذي حققته الحملة على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتي ذاع صيتها عالمياً فاستحقت التوثيق لتكون مثالاً ودليلاً للتلاحم والتعاضد بين القيادة والمواطنين في المملكة، مثمناً الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية وما قام به السيد من دور كبير وجميع أعضاء فريق "فينا خير" الذي عمل بكل جد لإنجاح هذه الحملة الخيرة.



وقال السريع: "هذه الدراسة تعتبر من الدراسات العلمية والأكاديمية التي وثقت لهذه التجربة عالمياً ما نشر في مجلة "الأميرالد البريطانية" International Journal of Ethics and Systems كدراسة محكمة مشتركة، بعنوان "دليل العطاء خلال جائحة كورونا (كوفيد 19) - القواعد المؤثرة على أخلاقيات المانحين". للدكتور المشارك في الجامعة الأهلية عادل سريع.

وتهدف هذه الدراسة إلى استطلاع استجابات المانحين والمتبرعين لنداءات جمع الأموال للتخفيف من التأثير الاجتماعي والاقتصادي لأزمة جائحة كورونا (كوفيد 19)، لحملة "فينا خير"، في البحرين، وتحديد مدى قوة وتأثير رابط العطاء، والتبرعات، (كعوامل داخلية مكتسبة)، والثقة (كعامل خارجي منظور)، في ميل المانحين لتقديم المال.

وقد خلصت الدراسة إلى وجود رابط قوي بين المشاريع الخيرية المرتبطة بالتبرعات والعطاء، والثقة بالمؤسسات الخيرية وإداراتها كقيادة، وهو ما أسس لتناغم إيجابي محفز للعطاء وتقديم المال بسخاء من قبل المانحين عند أول نداء لجمع المال للمساعدة في مواجهة جائحة (كوفيد 19).

ومن النتائج العملية التي خلصت إليها الدراسة، ضرورة تضافر الجهود المشتركة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في الدفع بتوجيه المعتقدات الدينية المرتبطة بالعطاء بان تلعب دوراً مهماً في تحفيز مواقف الناس للمشاركة في جمع التبرعات المعززة لجهود الإغاثة والشروع لخلق وعي كاف بأهمية العطاء والتكافل الاجتماعي وبقوة الإيمان لدى المانحين، وإنشاء صناديق الخير وجمعياتها بمعلومات دقيقة ورصينة. كما توصي الدراسة إلى استدامة فينا خير.

الجدير بالذكر أن مجلة Emerald المصنفة عالمياً وفقاً لقاعدة البيانات العالمية Scopus قد أسست في عام 1967 بالمملكة المتحدة لدعم الأفكار الجديدة التي من شأنها تعزيز البحث العلمي في مختلف العلوم ومنها الاقتصاد والأعمال والإدارة. كما تدير Emerald مجموعة من حوالي 300 مجلة علمية محكمة ومصنفة عالميا. كما أن Scopus هي قاعدة بيانات عالمية تحتوي على مراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة، وتغطي تقريبا 22 ألف عنوان من أكثر من 5 آلاف ناشر، منها 20 ألف مجلة يتم تقييمها بواسطة خبراء في التخصصات العلمية والتقنية والطبية والاجتماعية (بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية). كما أن عمليات البحث في سكوبوس تشمل أيضا عمليات البحث في قواعد بيانات براءات الاختراع أيضا.

كما أن الدكتور السريع قد حصل على شهادة التميز (Emerald Literati Award for Excellence) من Emerald بالإضافة إلى نشره كتاب عن الجائحة من قبل دار النشر العالمية (Taylor & Francis) وكذا عدد من الأبحاث التي تناولت دراسة الجائحة وتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي.