تصدر مخطط الدراسة التي قام بها مدير مركز الأميرة الجوهرة بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور معز بخيت، و عضو هيئة التدريس بالمركز الدكتور سيباستيان تورين حول الاستراتيجيات المضادة لفيروس كورونا، تصدر غلاف المجلة العلمية العريقة (مجلة مراجعات السيتوكين - Cytokine & Growth Factor Reviews) وهي واحدة من أعرق المجلات العلمية المحكمة في العالم. وتناولت الدراسة رحلة فايروس كورونا المطور كوفيد-19 منذ انطلاقه ونضال العالم والمجتمع العلمي والطبي للتصدي له.

المخطط الذي تم اختياره يوضح في تصوير غرافيكي رحلة الفايروس منذ دخوله للجسم ومواجهته لخلايا المناعة الأولية في الأغشية المخاطية حتى وصوله لخلايا الرئة والخلايا البالعة المدافعة عنها وعمليات نسخه وتكاثره داخل الخلية عبر مراحل دورة حياته في جسم الإنسان.

كما ويوضح المواجهة التي تحدث بينه وبين بروتينات وخلايا المناعة وما ينتج عنها من عاصفة سيتوكينات وتأثيرها على الرئتين وعلى مسار عمليات تجلط الدم ومن ثم تكوين جلطات صغيرة تؤذي انسجة الجسم واجهزته المختلفة.



المخطط يشرح كذلك وبسهولة كيف وجه العلماء طاقاتهم لمحاربة الفيروس في كل مرحلة خلال هذه التحديات وانواع العقاقير المستخدمة كأسلحة لوقف عمليات نسخ الفايروس داخل الخلية وتكوين بروتيناته ومن ثم عملية تكاثره وانتشاره وذلك عبر الأبحاث والدراسات السريرية التي أجريت حتى الوصل للقاحات التقليدية ولقاحات الجيل القادم الذكية.

الدراسة في عمومها شملت على رسومات توضيحية مختلفة وتناولت بإسهاب وتفصيل دقيق كل هذه المراحل واحتوت على 174 مرجعاً علمياً حديثاً لكل ما قام به العلماء منذ الإعلان عن فايروس كورونا المستجد في هذه المجالات.