أحمد خالد:

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف أن منطقة سوق واقف تعد ملكية خاصة وليست ضمن الأملاك العامة، موضحاً أن الوزارة لم تتمكن من تطوير البنية التحتية فيها إلا أنها ستقوم بتطوير الطرق الداخلية للسوق في المجمع 1203 والذي يشمل على إعادة إنشاء الطريق 308 وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار عليه مع توفير مواقف للسيارات وأرصفة جانبية للمشاة وأعلن عن توفير رصيف أوسط لفصل طريق الخدمة الموازي لشارع ولي العهد وإنشاء مخرج على شارع الشيخ حمد من الطريق 371.

وقال خلف في رده على سؤال النائب الدكتور عبدالله الذوادي بشأن خطة الوزارة لتطوير البنية التحتية بمنطقة سوق واقف والمجمعات السكنية المجاورة لها: "تقوم الوزارة بجهود عدة في سبيل متابعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير البنية التحتية في منطقة سوق واقف وذلك في ظل عدم وجود شبكة صرف صحي للسوق وسوف تقوم الوزارة بالشروع في مشاريع الصرف الصحي عندما تصبح ملكية الممرات والطرق المتاحة ملكية عامة".



وأضاف: "اما بخصوص إنشاء شبكة الصرف الصحي المجمعات السكنية لمناطق بوري واللوزي فمن المقرر أن يتم تنفيذ خط الصرف الصحي الرئيسي من منطقة الهملة الى بوري والذي سيساهم بشكل مباشر بتوصيل المناطق غير الموصلة بالشبكة والقريبة من سوق واقف تباعاً بعد تنفيذ الخط الرئيسي المذكور، وذلك ضمن مشاريع الصرف الصحي المستقبلية وفقاً للأولويات وتوافر الميزانية ويتم حالياً عمل التصاميم وإعداد وثائق المناقصة للخط الرئيسي استعداداً لطرح المشروع في مناقصة عامة بتكلفة تقديرية تصل إلى 4 ملايين دينار".

وبين أنه "بالتوازي مع إعداد التصاميم التفصيلية للخط الناقل تقوم الوزارة بالعمل على إعداد التصاميم التفصيلية لتنفيذ مشاريع شبكات الصرف الصحي لخدمة المجمع 1203 والمجمع 1016".

وتابع :" ضمن خطة الوزارة لتطوير المناطق المجاورة لسوق واقف والمناطق المحيطة فالمشاريع التي تم تنفيذها وهي شارع رقم 3 في مدينة حمد بالمجمعات 1020 و 1203 و 1205 و أعمال صيانة دورية لشبكة الطرق في المجمعين 1203 و 1016 و أعمال تسوية للطرق في المجمعين 1203 و 1016".

أما المشاريع قيد التنفيذ فقال: "إنشاء مدخل إلى مشروع اللوزي الإسكاني، حيث تم البدء في أعمال المشروع في يونيو 2020 ومن المؤمل الانتهاء من التنفيذ في يونيو 2021 وقد بلغت نسبة الإنجاز حتى تاريخ 47% ومشروع إنشاء مواقف السيارات على الطريق 316 في المجمع 1203، مشاريع تسوية الطرق الترابية".

وزاد: "أما المشاريع المجدولة على برنامج صيانة الطرق وهي مشروع انشاء مواقف السيارات على الطريق 317 في المجمع 1203 بمدينة حمد ومشروع انشاء مواقف السيارات في المجمعين 1206 و 1206 بمدينة حمد".

أما الشق الثاني من السؤال بخصوص ماهي خطة الوزارة لتطوير مداخل ومخارج سوق واقف لتخفيف الازدحامات المرورية فقال:"تطوير الطرق الداخلية في سوق واقف في المجمع 1203 بمدينة حمد، حيث لدى قطاع الطرق مشروع لتطوير الطرق الداخلية في سوق واقف حيث تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع، وتشتمل أعمال المشروع على إعادة إنشاء الطرق 308 وتوفير رصيف أوسط لفصل طريق الخدمة الموازي لشارع ولي العهد، وإنشاء مخرج على شارع الشيخ حمد من الطريق 371 حيث سيساهم المشروع في تنظيم الحركة المرورية في المنطقة عبر تحويل عدد من الطرق إلى اتجاه واحد".

وأضاف : "كما سيتم إنشاء سبكة لتصريف مياه الأمطار على الطريق 308 وتوفير مواقف للسيارات وتوفير أرصفة جانبية للمشاة وتحسين مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة حيث جاري إعداد وثائق المناقصة لطرح المشروع في مناقصة عامة بتكلفة تقديرية 400 ألف دينار".