يترأس الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس مجلس منظمة الجمارك العالمية صباح غداً الاثنين وعلى مدى ستة أيام اجتماعات المنظمة التي تشمل اجتماع الجلسة الرابعة والثمانون للجنة السياسات العامة في الفترة من 21 حتى 23 يونيو 2021.

وسيناقش جدول الأعمال تقارير اللجان الفنية والإدارية تمهيداً لرفعها إلى مجلس المنظمة والتي من أهمها اعتماد تقرير الجلسة 83 ومناقشة تقرير أمين عام المنظمة بشأن الأعمال في المرحلة الماضية واطلاع اللجنة على أحدث التطورات، بما في ذلك الأنشطة التي اضطلعت بها الأمانة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية في2020/2021، وتقديم التوجيه بشأن تنفيذ خطة عمل مواجهة فيروس COVID-19 وفحص مسودة المبادئ التوجيهية لمنظمة الجمارك العالمية بشأن إدارة الكوارث واستمرارية سلسلة التوريد .

كما سيتم اعتماد مشروع الخطة التنفيذية لمنظمة الجمارك العالمية للفترة 2021-2022م، والتصديق على الإصدار الثاني من مجموعة دراسات الحالة حول التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى الاطلاع على مقترح المسح البيئي لمنظمة الجمارك العالمية 2021-2024م، والذي يوفر الأساس لتطوير الخطة الاستراتيجية 2022-2025.



ومن جهة أخرى سيتم مناقشة مشروع رئيس مجلس المنظمة لدراسة إيجاد مصادر التمويل البديلة ودراسة جدوى إنشاء منصة تجارة عالمية تديرها منظمة الجمارك العالمية لتمكين تبادل المعلومات بين إدارات الجمارك مقابل رسوم رمزية لكل عملية تبادل.

وسيعقد مجلس منظمة الجمارك العالمية جلسته 138 في الفترة من 24 حتى 26 يونيو 2021 بمشاركة 183 دولة من أعضاء المنظمة، وسوف يتم استعراض المواضيع التي تم رفعها من لجنة السياسات العامة للمناقشة والاعتماد، كما سيشهد اختتام الاجتماع حسم موضوع منصب رئاسة منظمة الجمارك العالمية للسنة القادمة والتي ستنتهي بعد هذا الاجتماع>