ترأست فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة أعمال الاجتماع الثاني لعام 2021 للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية، حيث عقد الاجتماع عن بعد من خلال الاتصال المرئي وبمشاركة أعضاء اللجنة الممثلين لمختلف الجهات الحكومية والجمعيات المهنية المعنية.

وفي مستهل اعمال الاجتماع رحبت سعادة الوزيرة بأعضاء اللجنة لمشاركتهم في هذا الاجتماع ـ معربةً عن تطلعاتها وتمنياتها لأعضاء اللجنة بكل التوفيق والنجاح في تحقيق وتنفيذ جميع الخطط والبرامج المتعلقة بمهام اللجنة الوطنية وتفعيل دورها المرتبط برسم استراتيجيات التصدي للأمراض المزمنة في المجتمع البحريني والحفاظ على صحة أفراد المجتمع.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض قرار اجتماع جمعية الصحة العالمية (74) بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وتخفيف عبء الأمراض غير السارية عن طريق تعزيز سبل الوقاية والمقدم من الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة، إلى جانب توصيات اللجنة الخليجية للأمراض غير السارية التي قدمتها الدكتورة نجاة أبو الفتح مديرة إدارة الصحة العامة.



وفيما يخص موضوع حصول المنامة على لقب مدينة صحية من قبل منظمة الصحة العالمية، قدمت الدكتورة وفاء إبراهيم الشربتي مدير إدارة تعزيز الصحة، نبذة عن برنامج المدن الصحية والخطوات التي تم تنفيذها للحصول على هذا الاعتماد ودور الشراكة المجتمعية في الوصول إلى هذه النتائج المتميزة. وبهذه المناسبة قدم أعضاء اللجنة التهنئة لقيادة مملكة البحرين ومحافظة العاصمة بما تم تحقيقه من إنجاز باعتبار أن المنامة هي أول عاصمة ضمن عواصم دول الشرق المتوسط تحصل على اعتماد المدن الصحية.

كما تم في الاجتماع إحاطة أعضاء اللجنة بالدراسة حول تكاليف الرعاية الصحية الأولية والنتائج الأولية لدراسة جدوى الاستثمار.

ومن جانب آخر تطرق عضو اللجنة الدكتور حبيب الطريف استشاري أمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية ممثل مركز الشيخ محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب إلى أهم المستجدات المتعلقة بانطلاق أعمال المؤتمر الأول لطب القلب الرياضي في مطلع شهر ديسمبر القادم.

وفي ختام أعمال الاجتماع تقدمت سعادة وزيرة الصحة بخالص الشكر والتقدير لكافة أعضاء اللجنة على مبادراتهم المقدمة في تعزيز دور ومهام اللجنة، معربةً عن تمنياتها لجميع الأعضاء بكل التوفيق وفي مواصلة تقديم المبادرات الوطنية والمثمرة لصالح الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين والحد من إنتشار الأمراض المزمنة غير السارية ومخاطرها على مختلف الفئات المستهدفة.