أدار الندوة وأعدها للنشر: وليد صبري




* العنصر البشري الحلقة الأضعف في منظومة الأمن السيبراني


* اختراق خوارزميات التشفير أبرز تحديات الأمن السيبراني

* كسر الشفرات خلال الـ25 عاماً المقبلة تحدٍ كبير على مستوى الدول

* تقنيات الذكاء الاصطناعي تتنبأ بتحركات الهجمات والجرائم السيبرانية

* الذكاء الاصطناعي يخفض كلفة خسائر الشركات جراء الهجمات السيبرانية مستقبلاً

* لا يمكن مواجهة الهجمات السيبرانية والقرصنة بأجهزة الحاسوب العادية

* دراسة الهجمات السيبرانية المضادة المحتملة ورسم سيناريوهات مواجهتها

* لابد من استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب الإلكتروني

* الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي ضمن محاور الحرب الإلكترونية

* القراصنة يستهدفون شركات عملاقة لتدمير اقتصاد الدول

* 110 مليار دولار خسائر العالم من الهجمات السيبرانية سنوياً

* الاهتمام بمنظومة الأمن السيبراني يجب أن تبدأ من الإدارات العليا

دعا خبراء ومختصون في تقنية المعلومات والاتصالات والشبكات إلى «الاهتمام بمنظومة الأمن السيبراني وأمن المعلومات والاتصالات والشبكات»، منوهين إلى «ضرورة الاعتماد على الكوادر الوطنية في تطوير منظومة الأمن السيبراني»، متحدثين عن «حرب إلكترونية شرسة بين المدافعين عن الأمن السيبراني والقراصنة «الهاكرز»».

وأكدوا في الندوة التي نظمتها «الوطن» بعنوان «الأمن السيبراني.. الطموحات والتحديات»، عبر تقنية الاتصال المرئي، «ضرورة دراسة الهجمات السيبرانية المضادة المحتملة ورسم سيناريوهات مواجهتها»، موضحين أن «الاهتمام بمنظومة الأمن السيبراني ضرورة ملحة وأولوية لحماية أمن المعلومات والاتصالات».

واعتبروا أن «العنصر البشري الحلقة الأضعف في أي منظومة تخص الأمن السيبراني»، لافتين إلى أن «الجرائم السيبرانية أسرع التهديدات للتنمية المستدامة والاقتصاد العالمي».

وذكروا أن «تشريعات وقوانين مملكة البحرين تحمي المستخدم سواء كان فرداً أو مؤسسة أو حكومة، لاسيما وأن قوانين البحرين تحمي خصوصية أمن المعلومات للأفراد والحكومات»، داعين إلى «آلية واستراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب الإلكتروني».

وأوضحوا أن «تقنيات الذكاء الاصطناعي وسيلة متقدمة لحماية الأمن السيبراني، وفي الوقت ذاته، لا يمكن مواجهة الهجمات السيبرانية والقرصنة بأجهزة الحاسوب العادية».

وشارك في الندوة، عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب د.عبدالله الذوادي، والأستاذ المساعد بقسم علم الحاسوب بكلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، د. هشام العمال، والرئيس التنفيذي ‏لشركة NGN ‏العالمية لأنظمة المعلومات ‏ومعهد NGN للتدريب، د. يعقوب العوضي، ورئيس المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي، د. جاسم حاجي، وعضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «اتصالكوم البحرين»، راشد آل سنان، ومساعد مدير المخاطر التشغيلية وأمن المعلومات في «بيت التمويل الكويتي»، حسن محيي، ورئيس أمن المعلومات وإدارة المعلومات في «بنفت»، علي بشارة.