نجح فريق طبي جراحي في مستشفى الملك حمد الجامعي من إجراء عملية جراحية دقيقة بإشراف الدكتور هُشام عبد الكريم بكري استشاري الجراحة العامة وجراحه المناظير وجراحة الجهاز الهضمي و الدكتور محمد رفيع استشاري جراحة المسالك البولية و والدكتور راني المعتز بالله الأغا استشاري جراحة الأوعية الدموية لمريض ستيني كان يعاني من وجود ورم ضخم في البطن.

حيث أدخل المريض الستيني للمستشفى وهو يعاني من آلام وانتفاخ في الجهة اليمنى من البطن واحساسه بوجود تورم في نفس المنطقة مع فقدان الشهية مما أدى إلى فقدانه للوزن بصورة مطردة وبشكل ملحوظ خلال أسبوعين.

وعليه تم عمل الفحوصات والأشعة اللازمة التي كشفت عن وجود ورم ضخم نوع (ساركوما) في التجويف (البريتوني) الخلفي في الجهة اليمنى من البطن يبلغ حجمه حوالي 15X20 سم ممتد من عضلات الظهر المحيطة للعمود الفقري الناحية الأمامية من منطقة البطن ليشمل منطقة الشرايين الرئيسية للبطن مما أدى إلى الضعط على بعض أعضاء جسم المريض من الجهة اليمنى، مما استدعى إلى الاستعانة بالتخصصات الطبية المختلفة والتي شملت جراحة المسالك البولية وجراحة الأوعية الدموية لعلاج هذه الحالة المرضية.



ثم قدمت الحالة إلى إدارة مركز البحرين للأورام لمناقشة حالة المريض في المجلس الوطني للأورام لوضع الخطة العلاجية المناسبة له، والذي قرر إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم (ساركوما).

وتمكن الفريق الطبي باشراف الدكتور هشام بكري استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحة الجهاز الهضمي وفريق التخدير والفريق الطبي المساعد لهم، من إجراء عملية استئصال الورم والذي يزن اكثر من ثلاثه كيلوغرام بشكل كلي حيث استغرقت العملية اكثر من أربع ساعات وتكللت بنجاح وبدون أي مضاعفات تذكر.

وتماثل المريض للشفاء بعد عدة أيام متابعه حثيثة في ردهه العناية المركزة وردهه الجراحية حيث اخرج المريض من المستشفى بوضع مستقر مع المتابعة المستمرة في العيادات الجراحية و مركز البحرين للأورام.

يجدر بالذكر أن الساركوما يعد نوع من أنواع السرطانات النادرة الحدوث، حيث يبدأ في الأنسجة اللينة بالجسم، لذلك يحتاج المرض إلى التشخيص الدقيق والعلاج المناسب بأسرع وقت ممكن وذلك لسرعة نموه وانتشاره، وعليه فإن الفريق الطبي المتكامل من عدة تخصصات وكفاءة الأطباء إلى جانب توفر التقنيات والمعدات في مستشفى الملك حمد الجامعي ومركز البحرين للأورام يؤدي إلى نجاح مثل هذه العمليات وشفاء هذه الحالات المرضية المستعصية.

صور