منحت أكاديمية التعليم العالي البريطانية أستاذ اللغويات المشارك بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الآداب بجامعة البحرين د. ياسر جمعة، شهادة "الزمالة" التي تعد من أبرز الشهادات الأكاديمية في المملكة المتحدة.

ونال د. جمعة هذه الشهادة بعد اجتيازه سلسلة من الدورات التدريبية لبرنامج التطوير المهني المستمر (CPD)، التي عقدتها وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين، كجزء من تنفيذ خطة الجامعة لخلق بيئة بناءة وفعالة تدعم أعضاء الهيئة الأكاديمية والتدريسية‏ ‏وتنمي مهارات التعليم والتعلم لديهم.

وتساعد وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة الأساتذة في استيفاء الشروط والمتطلبات اللازمة للحصول على شهادة "الزمالة" في التعليم من أكاديمية التعليم العالي البريطانية، وتدريبهم على أساسيات إعداد ملفات الزمالة، وتعريفهم بأطر المعايير المهنية للتعليم العالي في المملكة المتحدة، التي تعتمدها جامعة البحرين كأساس لتطوير برامجها الأكاديمية.

يذكر أن زمالة أكاديمية التعليم العالي البريطانية تعد اعترافاً بمهنية الحاصل عليها في التعليم والتعلم في مجال التعليم العالي، وقدرته على تطوير وتصميم المناهج العلمية، واستحداث طرق تدريسية حديثة، وتطبيق النظريات الحديثة، بالإضافة إلى استخدام الأساليب والإستراتيجيات الفاعلة في مجالات التدريس والتقويم الجامعي في إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة .