كشفت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن مجلس المناقصات والمزايدات قد قام بترسية مشروع تطوير الطرق بسوق واقف بمجمع 1203 في مدينة حمد- والتي هي ضمن الأملاك العامة- على شركة داون تاون للمقاولات بقيمة قدرها 267,274 دينار بحريني (مائتان وسبعة وستون ألفاً ومائتان وأربعة وسبعون ديناراً)، ويتم حالياً استكمال باقي الإجراءات، تمهيداً لتنفيذ المشروع.

مكونات المشروع

وذكرت الوزارة بأن المشروع يشمل على إعادة إنشاء الطريق 308 وتوفير رصيف أوسط لفصل طريق الخدمة الموازي لشارع ولي العهد، إنشاء مخرج على شارع الشيخ حمد من الطريق 371 لتنظيم الحركة المرورية بالمنطقة عبر تحويل عدة طرق إلى اتجاه واحد وذلك لتحسين انسيابية الحركة المرورية، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار على الطريق 308، توفير مواقف للسيارات، توفير أرصفة جانبية للمشاة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا، تحسين مستوى الإنارة وكذلك توفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة لتعزيز مستوى السلامة المرورية على الشارع.



ويأتي المشروع المذكور ضمن خطة الوزارة لتطوير البنية التحتية في مملكة البحرين، إذ سيسهم في تسهيل انسيابية الحركة المرورية من خلال تنقل القاطنين، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية وخلق بيئة آمنة لمستخدمي هذا الطريق.

ثمرة جهود مشتركة

ومن جانبه أكد النائب الدكتور عبدالله الذوادي بأن مشروع تطوير الطرق الداخلية بسوق واقف (مجمع 1203) من أهم المشاريع في منطقة مدينة حمد، حيث يعتبر السوق الشريان الرئيسي والسوق الشعبي لأهالي المنطقة بصورة خاصة وباقي المناطق بصفة عامة.

وأضاف: بأن هذا المشروع يساهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الأهالي كافة، حيث سيسهم في تخفيف من الاختناقات المرورية خاصة في أوقات الذروة والمناسبات ويوفر ما يحتاجه الأهالي من احتياجات.

وفي السياق ذاته قال النائب الذوادي "نشكر وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وعلى رأسهم المهندس عصام بن عبدالله خلف على جهوده في تلبية متطلبات البنية التحتية في كافة مدن وقرى مملكة البحرين ولا سيما مدينة حمد.

واختتم: بدورنا نحرص على تلبية احتياجات الأهالي ونتابع هذا المشروع حتى يرى النور وهو ثمرة جهود مشتركة.

المشروع.. تلبية للاحتياجات

وأكد ممثل الدائرة الثامنة بالمجلس البلدي المنطقة الشمالية ياسين زينل أن مشروع تطوير الطرق الداخلية بسوق واقف سيخدم أهالي مدينة حمد بشكل خاص ومرتادي السوق بشكل عام.

وذكر: بأن المجلس البلدي تابع - في وقت سابق- مع الجهات المختصة والمتمثلة في كل من الإدارة العامة للمرور ووزارة الأشغال مع البلديات لإيجاد الحلول لمشاكل سوق واقف، حيث أن المجلس حريص على تلبية احتياجات المواطنين خاصة نظراً لمعاناتهم من زحمة الدخول والخروج من السوق.

وتابع زينل: استطاع المجلس في وقت سابق حلحلة بعض الأمور من خلال الجهود المشتركة وخاصة أنه – كما تم إفادتنا – بان السوق يعتبر ملكية خاصة- وبادرت "الأشغال" بصيانة الحفر، واليوم نأمل بأن يتم تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع.

وكانت الوزارة قامت بتنفيذ عدد من مشاريع لتطوير الطرق، حيث تم انجاز مشروع تطوير شارع 3 بالمجمعات (1020 و1203 و1205) في مدينة حمد، حيث تم تطوير الطريقين (309 و323) عبر إنشاء مسارين جديدين بعرض (6) أمتار وبطول (935) متر تقريباً. وقد اشتمل العمل في المشروع على إزالة طبقة الأسفلت القديمة وإنشاء طريق ذي مسارين وذلك على شارع رقم (3) باتجاه دوار رقم (2)، وقد بلغ الطول الإجمالي للطرق التي تم العمل على تطويرها وإنشاءها في هذا المشـروع حوالي (8,5) كيلومتر طولي وتم توفير أرصفة جانبية للمشاة ومد شبكة لتصـريف مياه الأمطار وتوفير أعمدة الإنارة ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة. كما تم انجاز أعمال الصيانة الدورية لشبكة الطرق في المجمعين (1203 و1016)، حيث اشتملت الأعمال على صيانة دورية لشبكة الطرق في المجمع (1203) والمجمع (1016) من خلال صيانة الحفر باستخدام الأسفلت للطرق المرصوفة ونخالة الأسفلت للطرق الغير مرصوفة.

وأيضا تم انجاز مشروع أعمال تسوية للطرق في المجمعين (1203 و1016) والذي اشتمل على تسوية عدد من الطرقات في المجمع (1203) والمجمع (1016) وذلك لتسهيل وصول قاطني المنطقة وتمكين الخدمات من مد الخطوط التابعة لها مثل (الكهرباء – الماء-شبكة الاتصال والانترنت).