أصدر مركز دعم المرأة بالمجلس الأعلى للمرأة "دليل المقبلين على الزواج" في طبعته الثالثة، ويهدف هذا الدليل إلى توعيـة الشـباب البحريني من الجنسين بمفاهيـم وأسـس الحيـاة الزوجيـة وبحقوقهـم وواجباتهـم لبنـاء شـراكة تقـوم علـى الحب والاحترام وتحمل المسؤولية، وبما يسهم في تحقيــق الأمــن والأمــان فــي محيــط الأســرة وتوفيــر الجــو الصحــي والحيــاة الكريمــة لجميــع أفرادهــا.

نصائح عامة للمقبلين على الزواج

وقدم الدليل نصائح عامة للمقبلين على الزواج من بينها الاختيار المناسب للزوج أو الزوجة، والاستعداد النفسي للارتبــاط، والإعداد المعنـوي لهذه العلاقة الذي يرتكز على التكافئ في السن والتعليم والمستوى الاقتصادي والوعي والفهم الصحيح لأسس الزواج، والإلمام بالحقوق والواجبات، ومواجهة الاختلاف بين الزوجين وتحويله إلى فرص لتطوير العلاقة الزوجية، ومعرفة كل طرف لالتزاماته ومسؤولياته، والقدرة علـى تحمل المسؤولية وتبعاتها المادية والمعنوية.



واستعرض الدليل أيضا عددا من الجوانب التي يجب مراعاتها بين الطرفين ومن بينها تحمل المسئوليات، والحوار الهادئ البناء، وتبادل الآراء، والتعاون والمشاركة مع التأكيد على أهمية المودة والتقدير والاحترام المتبادل.

بناء حياة زوجية سعيدة

وأكد الدليل أنه لبناء حياة زوجية سعيدة فإنه يتعين على الطرفين الاستعداد المعنوي والنفسي للحياة الزوجية واحترام خصوصية الطرف الآخر، وحل الخلافات الزوجية ومعالجتها وتحويلها إلى فرص لتطوير العلاقة الزوجية دون السماح لغير المتخصصين بالتدخل في حلها، والابتعاد عن القرارات الفردية، والتعرف على احتياجات الطرف الآخر وكيفية تحقيقها بما يحافظ على الاستقرار ويحقق السعادة للزوجين.

الصفة القانونية السليمة للزواج

وشدد الدليل على أهمية ضمان الصفة القانونية السليمة للزواج من خلال العديد من الإجراءات من بينها التأكــد مــن وجــود اســم المــأذون بقوائــم المأذونيــن الشــرعيين المدرجيــن بقوائــم وزارة العــدل والشــؤون الإسلامية والأوقــاف، وتدوين القيمة الحقيقية للمهر في وثيقة الزواج لتجنب أية إشكالات قانونية مستقبلاً، وتوثيق عقد الزواج في المحكمة الشرعية مع ضرورة احتفاظ كلا الطرفين بنسخة من عقد الزواج الأصلي والموثق، وفي السياق أوضح الدليل أهمية الالتــزام بالحقــوق والواجبــات المترتبــة علــى الطرفيــن كحق السكن والنفقة وحسن المعاملة، كما بين الدليل أهمية تعرف كل طرف على أسرة الطرف الآخر واحترام خصوصياته لما له من أثر إيجابي على الاستقرار النفسي والأسري في المستقبل.

التوفيق بين الحياة الزوجية والعمل

وأكد الدليل أهمية التوفيق بين الحياة الزوجية والعمل، وذلك من خلال إعطاء كل جانب حقه دون إهمال الآخر، وتجنب حمل أعباء وهموم العمل للمنزل والعكس، وأن يكون العطاء مثمرا في كل من المنزل والعمـــل ليكون في الوقــت ذاته داعمــا ومحفزا للنجاح، ولحياة أسرية مستقرة. كما شدد الدليل على أهمية الإدخار من أجل مستقبل الزوجين وأبنائهم.

كما تضمن الدليل معلومات عامة عن الفحص الطبي قبل الزواج، والمستندات الواجب توفرها لدى الطرفين عند عقد الزواج، وتحدث الدليل عن السكن الزوجي كأحد الأمـور الأساسـية فـي الحيـاة الزوجيـة، ومعايير الاستفادة من برنامج "مزايا"، واستعرض الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسات المعنية بشؤون الأسرة في مملكة البحرين، إضافة إلى خدمات الدعم الحكومي للأسرة البحرينية، ومراكز الإرشاد الأسري في مملكة البحرين والجهات المختصة بتقديم هذه الخدمة. ويمكن الحصول على نسخة إلكترونية من هذا الدليل عبر الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للمرأة: scw.bh.