شارك أكثر من 318 مشاركاً في ورشة عمل "أساسيات الرعاية الطبية الفائقة" باعتماد من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية والتي نظمتها أديوكيشن بلاس الشركة الرائدة في تنظيم المؤتمرات والفعاليات.

واعتمدت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية ساعات الورشة الواقعة بـ 7 ساعات تعليم طبي مستمر معتمد، حيث شهدت الورشة مشاركة عدد من المحاضرين من داخل وخارج مملكة البحرين.

وأكد مدير الورشة الدكتور محمد سلمان ان الورشة تعتبر من ورش العمل المهمة التي تنظمها شركة ايدوكيشن بلس لانها تتناول موضوع حيوي خصوصا في الفترة الحالية وظروف جائحة كورونا التي اظهرت الدور الكبير والمهم للعناية المركزة والفائقة في علاج المرضى ومساعدتهم لتخطي المرحلة الحرجة اثناء الاصابة بفيروس كورونا.



وقد شارك في الورشة محاضرين من البحرين الدكتورة شيماء عبد المعبود اختصاصية اولى امراض القلب في مركز شفاء الجزيرة الطبي والدكتور هيثم السيد اختصاص التخدير والعناية الفائقة في مستشفى الكندي التخصصي والدكتورة خديجة حامد مقيم اقدم تخدير وعناية فائقة في مستشفى قوة الدفاع - الخدمات الطبية الملكية والسيدة مها المعارج ممرضة ورئيسة مكافحة العدوى في وحدة العناية الفائقة للكبار في مجمع السلمانية الطبي والدكتور فينياك مقيم اقدم في قسم القلب في مركز الشيخ محمد بن خليفة لامراض القلب.

ومن خارج البحرين حاضر في الورشة الدكتور اسلام شحاتة استاذ مساعد في قسم التخدير في جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية والدكتور فادي جرجس اختصاص الاشعة التداخلية وامراض القلب والاوعية الدموية في مستشفى الجوهرة في الامارات العربية المتحدة.

وعقدت الورشة عبر منصة زووم التفاعلية وشهدت مشاركة أكثر من 318 مشاركاً من عدة دول منها مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وجمهورية العراق وجمهورية مصر العربية.

وتناولت الورشة التي أقيمت في نسختها الأولى، العديد من المحاور أبرزها: استخدامات الايكو والسونار في تقييم المرضى الراقدين في العناية المركزة، وطرق معالجة حالات الصدمة المختلفة في العناية المركزة ومواجهة التحديات في الحفاظ على صحة المريض، واستخدامات اجهزة التنفس الصناعي ومناقشة المستجدات والتقنيات الحديثة في استخدامها والايقاف الامن لها، والضغط الوريدي المركزي واهم التحديات التي تواجه الكادر الطبي والصحي في التعامل معه، وطرق مكافحة العدوى في العناية الفائقة، وطرق معالجة الصدمات المختلفة ومنها الصدمة المتسببة بسبب الالتهابات والتعفن.

في ختام الورشة توصل المتحدثين والمشاركين الى ضرورة مواصلة عقد مثل هكذا فعاليات و ورش عمل وتمنى الجميع ان تنتهي جائحة كورونا قريبا ليتسنى عقد الفعاليات بحضور المشاركين وتقديم تدريب عملي للمشاركين وقد اكد المنظمين سعيهم لعقد ورشة عمل اساسيات العناية الفائقة بشكل دوري كل 4 اشهر وسيكون انطلاق الورشة بنسختها الثانية مع مطلع العام القادم باذن الله.