أقام مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين عدد من الورش شارك فيها عدد من المختصين في مواضيع حول جذب العملاء وتطوير المنتجات وذلك ضمن الأسبوع السادس من البرنامج الصيفي "الابتكار وريادة الأعمال".

وقدم رئيس قسم التسويق في بنك "إلى" البحرين، عبدالله أبو إدريس، جلسة نقاشية حول إستراتيجيات التسويق. وعرض على الطلبة إستراتيجيات التسويق الناجحة، ومداخل الحملات التسويقية المناسبة، وتطور مبادئ المزيج التسويقي وأهميتها.

وشارك أبو إدريس تجربته في التسويق، وكيفية استخدام السرد القصصي فيه مع الطلبة، إذ لا يتعلق الأمر بما يباع ولكن بالقصة التي تروى، وأهمية مهارات الاتصال الفعال مع العملاء، وخلق قصة المنتج أو الخدمة، وإدارة التسويق وفق منظور قيمة الزبون.



ومن جانبها، أشارت مستشارة دعم ريادة الأعمال في "تمكين"، أمل سند، إلى دور (تمكين) كجهة شبه حكومية في مملكة البحرين، في تقديم الدعم والفرص التدريبية لعملائها في القطاع الخاص من أفراد وشركات. وتحدثت في جلستها عن أهداف (تمكين) في مساندة رواد الأعمال وتنمية الاقتصاد الوطني، ودعم القطاع الخاص، وتحسين المهارات البحرينية، وخلق فرص العمل، والتمكين الاقتصادي للمرأة.

ومن جانبها، قدمت الرئيسة التنفيذية ومؤسسة MyNutribox، نورة العسكر، محاضرة بعنوان "اكتساب العملاء 101”، موضحةً طريقة بناء علاقات جيدة مع العملاء، وأهمية الوعي بالعلامة التجارية، وأشارت إلى النموذج التسويقي "مسار المبيعات أو قمع المبيعات" الذي يعمل بنظام منهجي ومستدام، ومواصفات المغناطيس المناسب لجذب المزيد من العملاء المحتملين والاحتفاظ بهم.