تستعد هيئة البحرين للثقافة الآثار مطلع شهر أكتوبر القادم لافتتاح مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، متمثّلة في الجناح الوطني لمملكة البحرين "الكثافة تنسج الفرص"، والذي يحمل إلى العالم عراقة التراث والثقافة البحرينية عبر برنامج حافل بالفعاليات،. وسيشهد يوم الافتتاح، 1 أكتوبر 2021م، تدشين أول معارض الجناح الوطني في الإكسبو "البحر"، حيث تنظمه هيئة الثقافة بالتعاون مع معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات".

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "إن أجمل ما في مشاركة مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي، هو العمل المشترك ما بين جهات مختلفة من أجل الترويج لما نمتلكه من إرث حضاري عريق، فجزيل الشكر والامتنان لمعهد دانات على الحضور المميز في جناحنا الوطني من خلال المساهمة في تدشين أول معارض برنامجنا في هذا الحدث العالمي، والذي يعكس إحدى أهم السمات التي تميّز مجتمعنا وثقافتنا، ألا وهي العلاقة الوثيقة مع البحر الذي شكّل ثقافتنا المحلية وهويتنا الوطنية".



وأكدت معاليها أن الطابع الأول الذي سيشكله هذا المعرض في جناح البحرين الوطني في الإكسبو سيعمل كمقدّمة لزوّار الجناح القادمين من شتى أنحاء العالم لتعريفهم بحكاية المملكة مع البحر منذ عصر حضارة دلمون وحتى ذروة اقتصاد تجارة اللؤلؤ في البحرين، وصولاً إلى اليوم حيث تم تسجيل موقع "مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" في مدينة المحرّق على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، مشيرة إلى أن الجناح سيمنح كافة المشاركين فيه من المؤسسات الحكومية والخاصة وغيرهم من الشركاء فرصاً متعددة تعزز مكانة البحرين على كافة الصعد.

من جانبه نوه رئيس مجلس إدارة معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" السيد ياسر الشريفي بالدور الذي تنهض به هيئة البحرين للثقافة والآثار في إنشاء جناح مملكة البحرين الوطني بمعرض إكسبو بتصميمه المعماري الفريد ومضمونه الثقافي الثري، معربا عن حماسة "دانات" للمشاركة بهذا الجناح الذي يحمل شعار "الكثافة تنسج الفرص"، وإبراز ما تمتلكه البحرين من مقومات حضارية وسمعة رائدة تمكنت من ترسيخها عبر آلاف السنين، وتسليط الضوء على اللؤلؤ البحريني الذي يعد أحد مرتكزاتها الرئيسية.

وقال السيد الشريفي في تصريح له بهذه المناسبة "اتخذنا في دانات كافة الاستعدادات لتحمل مسؤوليتنا الوطنية الكبيرة في تقديم مملكة البحرين إلى العالم من خلال معرض إكسبو، وفريقنا يتحلى بالخبرة والجاهزية للقيام بهذه المهمة، وسنعمل بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار وباقي الشركاء العارضين ضمن الجناح على تقديم الصورة المشرقة والمشرِّفة التي يعرفها العالم عن مملكتنا العزيزة، وبشكل خاص تميزها تاريخيا وحاليا في مجال استخراج وتجارة اللؤلؤ الطبيعي".

وأضاف "تمثل مشاركتنا في الجناح الوطني البحريني في إكسبو بالوقت ذاته فرصة غير مسبوقة أمامنا من أجل الترويج لمعهد دانات كأفضل معهد في العالم بمجال فحص اللؤلؤ، والحصول على المزيد من الأعمال وبناء المزيد من الشراكات، وتعزيز ريادتنا على الساحة الدولية".

ويتضمن معرض "البحر"، الذي يقام ما بين 1 أكتوبر وحتى 30 نوفمبر 2021م، عملاً تركيبياً باسم "ماذا ترى"، يلقي الضوء على البيئات المادية والتراثية في البحرين، وذلك من خلال إبداع مصمّمة النسيج المقيمة في البحرين مهيري بويل. ويروى المعرض تاريخ أرض المملكة من خلال الحرف الشعبية المتطورة باستمرار، بينما ينقل قصة التجريب والتعاون مع النساجين الحرفيين. وستقوم الألواح المنسوجة ضمن العمل التركيبي بتوفير ألوان ناعمة تصنع تباينا مع الهندسة المعمارية المعاصرة للجناح، ومستوحاة من البحر وأشرعة سفن البانوش التي أبحرت في رحلات صيد اللؤلؤ، كما ويشير نمط الأشكال الهندسة المنسوجة على الألواح إلى "الوزار"، اللباس التقليدي لغواصي اللؤلؤ.

ويقدم معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" من خلال مشاركته في جناح مملكة البحرين الوطني بمعرض إكسبو 2020 دبي لزوار المعرض شرحاً حول الخدمات التي يقدمها بطريقة تفاعلية مبتكرة، وذلك من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للعمل فعلياً على أحدث تجهيزات فحص اللؤلؤ المختبرية التي يستخدمها المعهد، بما في ذلك جهاز الأشعة السينية المختبرية عالية الجودة ومجموعة متنوعة من اللآلئ الطبيعية للاختبار، والتي قام المعهد بنقلها من البحرين إلى الجناح الوطني البحريني في إكسبو.

هذا وقد أصبح "دانات" بعد نحو أربع سنوات على تأسيسه أفضل معهد في العالم يقدِّم خدمات فحص اللؤلؤ والتأكد من طبيعة تكوينه، إضافة إلى الأحجار الكريمة الأخرى مثل الألماس والمرجان، كما يهتم "دانات" بإعداد أبحاث علمية معملية رصينة بشأن اللؤلؤ بشكل خاص والأحجار الكريمة عامة، وينظم المعهد أيضا عددا من أبرز الدورات التدريبية في مجال عمله بالشراكة مع نخبة مرموقة من مقدمي خدمات التعليم والتدريب حول العالم، ويقدم شهادات مهنية واحترافية فريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط ككل.

ويعمل المعهد على تعزيز سمعة المملكة بصفتها مركزًا رائدًا في مجال اللؤلؤ والأحجار الكريمة، ونافذة على الأسواق العالمية لخدمة العملاء المحليين والعالميين، ويضم "دانات" مختبرًا ذا مواصفات عالية يحوي أحدث الأجهزة المتطورة في مجال الفحص، وخبرات عالمية ومحلية عملت في أفضل المعاهد وكبرى المختبرات، ولديه شبكات علاقات وشراكات إقليمية ودولية.