وقع سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة، والسيد Zhao Hui رئيس مجلس إدارة شركة China National Electric Engineering (CNEEC) الصينية الرائدة عالمياً في مشاريع الطاقة المتجددة، على اتفاقية تعاون مشترك بين هيئة الطاقة المستدامة وشركة CNEEC، وذلك خلال فعالية توقيع عُقِدَت افتراضياً باستخدام وسائل التواصل المرئي بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى دعم تنفيذ عدد من مبادرات ومشاريع الطاقة المتجددة من خلال المشاريع التجريبية والدراسات والدعم الفني والتقني للقطاعات ذات العلاقة بالطاقة في مملكة البحرين، وتشتمل على مبادرات ومشاريع لتحويل النفايات إلى طاقة، والاستفادة من المياه الإقليمية لمشاريع طاقة الرياح في المياه العميقة ولمشاريع الطاقة الشمسية العائمة، وهي مجالات ذات اختصاص وريادة لدى شركة CNEEC وتتيح الفرصة للهيئة للاستفادة من الخبرات العالمية الفريدة للشركة في هذه المجالات التي ستوفر فرص للتغلب على محدودية المساحة وستسهم في تشجيع الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة في مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة توجه الدكتور ميرزا بالشكر والتقدير على دعم قيادة جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه اللامحدود لجهود هيئة الطاقة المستدامة وحرصها على دعم إعداد بيئة اقتصادية جاذبة للمشاريع والاستثمارات.

وأطلع الدكتور ميرزا الحضور على أبرز المبادرات والبرامج المحورية التي تعمل عليها الهيئة والتي ستنعكس بشكل مباشر وإيجابي على تفعيل الاتفاقية ودعم المشاريع والخطط المنبثقة منها.

من جانبه أشاد السيد Zhao Hui بما حققته مملكة البحرين من إنجازات هامة في مدة قصيرة تترجم جدية ودعم كافة الجهات ذات العلاقة بمجالات الطاقة المستدامة، وبالدور المحوري والهام لهيئة الطاقة المستدامة، وأعرب عن تطلعه للعمل مع فريق الهيئة وتفعيل الاتفاقية بما يحقق المنفعة المتبادلة.

وفي ختام الفعالية تم الاتفاق على موعد الاجتماع التنفيذي الأول لفريق العمل المشترك لتفعيل بنود الاتفاقية وتحقيق الأهداف المرجوة منها.