تفتتح مملكة البحرين يوم غد الجمعة الموافق 1 أكتوبر 2021م، جناحها الوطني "الكثافة تنسج الفرص" في إكسبو 2020 دبي، لتبدأ بذلك مشواراً لمدة 6 أشهر لعرض المقومات الحضارية والتاريخية والاقتصادية التي تتمتّع بها المملكة من منظور الكثافة، حيث ينطلق الإكسبو بشعار "تواصل العقول صنع المستقبل"، مستضيفاً أجنحة من مختلف دول العالم على مدار مدة إقامته حتى شهر مارس القادم، ومتوقعاً أن يستقطب ملايين الزوار خلال هذه المدة.

وتأتي مشاركة مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار، وبالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصاديّة كشريك اقتصادي بالتعاون مع طيران الخليج، بنك البحرين الوطني، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، غرفة تجارة وصناعة البحرين، دانات، تمكين، ممتلكات، صادرات البحرين، هيئة البحرين للسياحة والمعارض وبتلكو، حيث يعتبر الإكسبو فرصة مثاليّة لتحفيز النموّ الاقتصادي ويوفّر الفرص الوظيفيّة لسنواتٍ مقبلة.

ويقع جناح البحرين الوطني في منطقة الفرص، وهي إحدى ثلاث مناطق يضمّها هذا المحفل الدولي. ويتميز جناح البحرين في إكسبو 2020 دبي بتصميم معماري فريد يعكس مفهوم الكثافة ودورها في صناعة الفرص الواعدة. وتم تصميم الجناح من قبل المهندس المعماري كريستيان كيريز وبالتعاون مع مجموعة واندرز ويرنر فلاسي للاستشارات الهندسيّة (WANDERS WERNER FALASI Consulting Architects) من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.



يتكوّن هيكل هذه المساحة المركزيّة من 126 عموداً بسماكة 11 سنتيمتراً وبارتفاع يبلغ 24 متراً، وتتّصل ببعضها البعض في عدّة نقاط على ارتفاع المساحة. وتدعم هذه الأعمدة بعضها البعض بالإضافة إلى تثبيتها للسقف، في تأويل شاعري يوضح مبادئ التواصل والكثافة في استكشاف الاحتمالات ثلاثيّة الأبعاد المستوحاة من الزخارف الجصيّة الهندسيّة التقليديّة للعمارة البحرينيّة التراثيّة. وتضمّ هذه المساحة المركزيّة للجناح فضاء العرض الرئيسيّ، متجر الهدايا، والمقهى، والموزّعة بشكل حرّ ما بين أعمدة المبنى التي تشكّل التجربة المكانية الملموسة لكثافة الجناح.

ويشهد يوم غد الجمعة تدشين المعرض الأول لجناح البحرين الوطني بعنوان "بحر" ويتم تنظيمه بالتعاون مع معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات"، وخلاله تعرض الهيئة عملاً تركيبياً بعنوان "ماذا ترى" أبدعته مصمّمة النسيج المقيمة في البحرين مهيري بويل ويعكس عراقة حرفة النسيج في البحرين وجمال أشرعة سفن البانوش التي أبحرت لصيد اللؤلؤ في الماضي. كذلك يقدّم معهد دانات خلال هذه الفترة برنامجاً متنوعاً، ويعرض للجمهور العالمي أهم خدماته ويتيح له الفرصة للتعرف على أحدث أدواته وتقنياته في فحص اللآلئ الطبيعية.

وتتضمن مشاركة البحرين في هذا الحدث العالمي برنامجاً متنوعاً ومتعدد الجوانب من أجل الترويج لما تتميز به المملكة، حيث يشارك فيه فنانون وموسيقيون وحرفيون ومتطوعون سيحملون رسالة البحرين إلى العالم.