افتتح سعادة الدكتور عبد الرحمن صادق عسكر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة مقر الحملة الوطنية التوعوية بالأساليب الصحيحة لممارسة الرياضة والحفاظ على صحة القلب "نبض الرياضي" بمجمع الأفنيوز، وهي الحملة التي تأتي مصاحبة لمؤتمر طب القلب الرياضي المقرر انعقاده في الثاني من شهر ديسمبر المقبل، وذلك بحضور سعادة النائب محمد بوحمود، والدكتور عادل خليفة رئيس قسم كهرباء القلب بمركز محمد بن خليفة بن سلمان التخصصي للقلب، رئيس الحملة ومؤتمر طب القلب الرياضي، وعدد من كبار المسئولين بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، ومركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة للقلب.

وخلال افتتاح مقر الحملة استعرض الدكتور عادل خليفة رئيس حملة "نبض الرياضي" هدف المقر والمتمثل في التواصل المباشر مع المواطنين وتقديم التوعية لهم، من خلال تقديم المطويات ومواد فيلمية تتضمن إرشادات ممارسة الرياضة بصورة صحيحة، وسبل تحقيق اقصى استفادة من مختلف الألعاب الرياضية مع الحفاظ على صحة القلب، فضلاً عن توفر طاقم تمريضي لتقديم فحوصات لمرتادي المقر، وتعريفهم بأهمية إجراء الفحوصات الدورية للحفاظ على صحتهم، كما قدم نبذة عن الفعاليات التي ستتضمنها الحملة خلال الفترة المقبلة.

وصرح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة الدكتور عبد الرحمن عسكر، بأن حملة "نبض الرياضي" تأتي استمراراً للمبادرات الرياضية والصحية القيمة التي تحظى برعاية واهتمام شخصي من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مشيراً إلى أن سموه يولي موضوع الوفيات أثناء ممارسة الرياضة في المماشي والصالات الرياضة اهتماماً كبيراً، ويوجه سمو دائماً إلى ضرورة دراسة الأسباب، وتثقيف المواطنين بالطرق الصحيحة لممارسة الرياضة دون الإضرار بصحة القلب.

وقال عسكر أن مملكة البحرين دائماً ما تحظى بالريادة على مستوى تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، وتنظيم مثل هذه الأحداث الرياضية الهامة والمميزة، مثمناً تنظيم وزارة الصحة ومركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة للقلب لمؤتمر طب القلب الرياضي في الثاني من ديسمبر المقبل بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يسهم المؤتمر والحملة التوعوية في الحد من وفيات ممارسة الرياضة في المماشي والصالات الرياضية، من خلال الإرشادات الصحية والطبية التي ستقدمها فقرات الحملة، بالإضافة إلى أوراق العمل العلمية واستعراض أحدث الدراسات الطبية في هذا المجال خلال المؤتمر، الذي من المقرر أن يشارك به نخبة من الاستشاريين والأطباء والأكاديميين والمهتمين من مملكة البحرين والعديد من دول العالم.

من جانبه أشاد سعادة النائب محمد بوحمود بأهداف حملة "نبض الرياضي"، والتي تعكس اهتمام المملكة بتوفير الرعاية الصحية للمواطنين على مختلف الأصعدة وفي جميع التخصصات، مثمناً رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب لتلك المبادرات، التي تعكس حرص سموه على صحة الرياضيين، والتشجيع على الممارسة الآمنة للرياضة سواء من قبل المحترفين أو الهواة بشكل عام.

وأردف أن ما تتضمنه الحملة من برامج وفعاليات تثقيفية وإرشادية، هي محل تقدير لنا جميعاً، مبدياً استعداده لتقديم الدعم اللازم لنجاح المؤتمر والحملة، بما يسهم في تحقيق أهدافها، منوهاً إلى أن مملكة البحرين "تنبض" بالفعاليات ذات الأهداف التي تخدم المواطنين وتقدم التوعية والارشادات في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن حملة نبض الرياضي وما تتضمنه من فعاليات رياضية وصحية تكتسب أهمية كبيراً في ظل معالجتها لمسألة غاية في الأهمية وهي الحد من وفيات ممارسة الرياضة، وهو هدف ندعمه جميعاً للحفاظ على صحة المواطنين.

من جانبه ثمن الدكتور عادل خليفة رئيس حملة نبض الرياضي الدعم الكبير الذي تحظى به اللجنة المنظمة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وما تقدمه وزارة الصحة والأمانة العامة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة من دعم كبير لتنفيذ أهداف المؤتمر والحملة، وصولاً إلى الغاية المتمثلة في تثقيف المواطنين بالإرشادات الصحية للممارسة الرياضة بصورة آمنة، وأوراق العمل التي سيتضمنها المؤتمر وما سيصدر عنه من توصيات تسهم في الحد من وفيات ممارسي الرياضة.

وقال د. عادل أن اللجنة المنظمة أعدت برنامجاً تثقيفياً سيتم ترويجه خلال فعاليات الحملة المختلفة، والتي تستهدف الرياضيين والمواطنين والمقيمين، مشيراً إلى أنه من ضمن تلك الفعاليات تنظيم ماراثون للمشي وآخر للدراجات الهوائية، وتنظيم مهرجاناً للطعام الصحي، فضلاً عن تنظيم جولات ميدانية تثقيفية في عدد من المدارس بمختلف محافظات المملكة.

وأكد رئيس حملة نبض الرياضي أن تدشين مقراً للحملة بمجمع الأفنيوز، يعزز فرص التواصل المباشر مع الجمهور، منوهاً إلى أن حرص إدارة الحملة على تقديم معلومات تثقيفية مباشرة للزائرين، مطبوعات الحملة، والأفلام التي يتم عرضها على الشاشة، بالإضافة إلى الفحوصات التي تقدم مجاناً للهم لتحفيزهم على ضرورة إجراء الفحوصات الدورية.

وجدد خليفة ثقته بأن الحملة والمؤتمر سيحققان الأهداف المنشودة، في ظل الدعم الكبير من المؤسسات الدولة المختلفة، معرباً عن تطلعاته أن تسهم مخرجاتهما في رفد الخطط الصحية بالمملكة.